الجمعة 26 أبريل 2024 الموافق 17 شوال 1445
رئيس التحرير
حازم عادل
اقتصاد وبورصة

محافظ البنك المركزي المصري: 250 مليون نسمة يعانون من نقص المياه فى إفريقيا

الثلاثاء 23/مايو/2023 - 10:50 ص
مصر تايمز

قال حسن عبدالله محافظ البنك المركزي، إن الاجتماعات السنوية لمجموعة البنك الإفريقي بمثابة منصة دولية لمناقشة القضايا المحورية المثارة في المحافل المالية والاقتصادية.

 

محافظ البنك المركزي المصري: 250 مليون نسمة يعانون من نقص المياه فى إفريقيا

 

وأضاف خلال الجلسة الافتتاحية للاجتماعات السنوية لمجموعة البنك الإفريقي للتنمية، بمدينة شرم الشيخ، بحضور الرئيس عبدالفتاح السيسي، اليوم الثلاثاء، أنه يجب طرح الرؤى حول آليات التعامل مع هذه القضايا والتحديات.

 

وأشار إلى تطلعه لأن تثمر الاجتماعات والفعاليات عن بلورة رؤية واقعية واضحة لخارطة طريق مستقبلية لآليات التعامل مع كل القضايا والموضوعات المعروضة للنقاش.

 

وذكر أن هذا الأمر تفرضه المعطيات المرحلة الحالية ليس على مستوى القارة الإفريقية فقط بل جميع دول العالم، وأكد عبدالله، فى كلمته خلال افتتاح الاجتماعات السنوية لمجموعة البنك الإفريقى للتنمية 2023 بشرم الشيخ، اليوم الثلاثاء، أن برنامج الأمم المتحدة للبيئة يقدر أن هناك من 75 إلى 250 مليون نسمة من سكان إفريقيا عانوا من نقص المياه نتيجة التغيرات المناخية.

 

ويفتتح الرئيس السيسي، الاجتماعات السنوية لمجموعة البنك الإفريقي للتنمية التي تستضيفها مصر بمدينة شرم الشيخ، ويشارك في الاجتماعات السنوية محافظو 81 دولة من الدول الأعضاء الإقليمية وغير الإقليمية ضمن مجموعة بنك التنمية الإفريقي، وحضور محافظي البنوك المركزية، ووزراء المالية، وكبار المسئولين من القطاع الخاص وعدد من الأكاديميين وشركاء التنمية.

 

وتناقش الاجتماعات، قضايا التحول إلى الاقتصاد الأخضر؛ بناء على ما كان من مقررات مؤتمر المناخ (كوب- 27)، وتوفير المزيد من الاستثمارات للدول الإفريقية.

 

كما تشهد الاجتماعات الإجراءات الرئيسية لتحقيق النمو الشامل والتنمية المستدامة بالقارة، ودور التكنولوجيا المالية في إطلاق التمويل المستدام والأخضر.

 

سكرتير البنك الإفريقي للتنمية: يجب تفعيل دور القطاع الخاص لتمويل التنمية الخضراء في أفريقيا

 

أكد الأمين العام لمجموعة البنك الافريقي للتنمية فنسنت ونميهيلو، اليوم الثلاثاء، أهمية تفعيل دور القطاع الخاص للمشاركة في تمويل التنمية الخضراء في القارة الافريقية.

 

وأعرب ونميهيلو في كلمة له خلال افتتاح الاجتماعات السنوية لمجموعة البنك الأفريقي للتنمية المنعقد في شرم الشيخ بحضور الرئيس عبدالفتاح السيسي عن تقديره للجهود الكبيرة التي بذلها محافظ البنك المركزي المصري حسن عبدالله في قيادة إعداد الاجتماعات السنوية لمجموعة البنك الافريقي للتنمية، معربا عن شكره لمحافظ جنوب سيناء اللواء خالد فودة في التسهيلات والمساعدات التي قدمها لتنظيم هذا الحدث الهام.


كما أعرب عن أمله في أن تحقق مداولات الاجتماعات ردودا جيدة لدعم عمل القطاع الخاص ليكون شريكا في تمويل التنمية الخضراء في القارة الإفريقية.