الجمعة 29 مارس 2024 الموافق 19 رمضان 1445
رئيس التحرير
حازم عادل
سياسة

رئيس تضامن النواب: الزيادة السكانية تقضي على التنمية

الخميس 18/مايو/2023 - 11:58 م
 عبد الهادي القصبي
عبد الهادي القصبي

قال الدكتور عبد الهادي القصبي، رئيس لجنة التضامن بمجلس النواب، ومقرر لجنة العدالة الاجتماعية بالحوار الوطني، إن الحماية الاجتماعية جزء من العدالة، مشيرا إلى أن العدالة جزء من الاقتصاد، والحوار الوطني الذي انطلقت جلساته هو محاولة إلى الوصول إلى رأي مشترك ومتوافق حول كافة القضايا.


أضاف خلال لقائه مع الإعلامي خالد ميري، عبر برنامج «كلمة السر»، المذاع على قناة صدى البلد، أن ما حدث في قاعات الحوار الوطني نجاح بكل المقاييس وبشكل غير مسبوق، لافتا إلى أن الحوار الوطني نجح في جمع الآراء المختلفة تحت سقف مكان واحد.


وتابع القصبي، قائلا:« لدينا مسئولية في الحفاظ على النجاح الذي حققه الحوار الوطني منذ انطلاقه»، موضحا أنه كان حريصا على تسجيل جميع النقاط والأفكار والآراء التي طرحت في جلسات لجنة العدالة الاجتماعية والتي بلغت 100 مداخلة، وسيكون هناك اهتمام بكل المداخلات ووضعها في عين الاعتبار والعمل على دراستها.


وأشار إلى أن الجلسة خرجت بعدد من القضايا الكثيرة، موضحا أن المشاركين في الجلسة تحدثوا عن الحماية الاجتماعية والعدالة الاجتماعية، والحديث عن الإنتاج وبدونها سيكون هناك مشكلات عديدة وطرح الرؤى والتأكيد على أهمية دعم الإنتاج ثم ملف العشوائيات وبذل الدولة مجهودات كبيرة في هذا الملف وإنشاء 30 مدينة جديدة للقضاء على هذه العشوائيات.


كما أكد أن الزيادة السكانية أحد المشاكل الرئيسية التي تقضي على التنمية وترفع من أزمة البطالة وغيرها من المشكلات الاجتماعية، لافتا إلى أننا بحاجة إلى إعفاءات للصناعات الصغيرة والمتوسطة بهدف تعزيز فرصة الشباب في بدء مشروعات خاصة تسهم في زيادة الإنتاج والتصدير.


وأشار إلى أن الأزمات العالمية، مثل جائحة فيروس كورونا، والأزمة الروسية الأوكرانية، أثرت بشكل كبير على اقتصاديات العالم وليس مصر فقط، وهذه تندرج تحت مسمى الصدمات الاقتصادية، لافتا إلى أهمية تضافر الجهود لمواجهة مثل هذه التحديات.