الخميس 02 مايو 2024 الموافق 23 شوال 1445
رئيس التحرير
حازم عادل
اقتصاد وبورصة

تعرف على كيفية احتساب القيمة المضافة على الذهب المشترى من الخارج

الثلاثاء 16/مايو/2023 - 04:18 م
صورة ارشيفية
صورة ارشيفية

وجهت مصلحة الضرائب خطابا رسمياً اليوم الثلاثاء إلى مصلحة الجمارك بشأن قرار مجلس الوزراء بإعفاء المصريين القادمين من الخارج من رسوم الضريبة الجمركية على المشغولات والسبائك الذهبية وكيفية خصم ضريبة القيمة المضافة على المصنعية.

 

تعرف على كيفية احتساب القيمة المضافة على الذهب المشترى من الخارج 

وقالت "الضرائب" فى خطابها الموجه للجمارك، إنه طبقًا لأحكام القانون رقم 67 لسنة 2016 بند 9 من المادة 10، تكون القيمة التي تتخذ أساسًا لربط الضريبة على بيع المشغولات البلاتينية والذهبية والفضية والأحجار الكريمة بقيمة التشغيل المصنعية، ويكون وعاء الضريبة عند الإفراج الجمركي على المشغولات المستوردة هو قيمة المصنعية.

 

وأشارت إلى أن الضريبة تستحق على المشغولات والسبائك الذهبية، الواردة صحبة الركاب القادمين من الخارج والمعفاة من الضريبة الجمركية، بناءً على قرار رئيس مجلس الوزراء 1801 لسنة 2023، ويكون وعاء ضريبة القيمة المضافة في تلك الحالة بعد استبعاد قيمة الضريبة الجمركية المعفاة هو قيمة المصنعية المفرج عنها من الراكب بموجب فاتورة أو قيمة المصنعية الواردة بالبروتوكول المبرم بين المصلحة وشعبة الذهب المرفق بمنشور تعريفات مصلحة الجمارك رقم 57 لسنة 2022، أيهما أعلى.

 

إلى ذلك قال هانى ميلاد رئيس شعبة الذهب بالغرفة التجارية أن قيمة الضريبة الجمركية المعفاة  ستحسب بناء على البروتوكول الموقع بين شعبة الذهب ومصلحة الضرائب.

 

وأضاف فى تصريحات لـ "مصر تايمز" إن الضريبة لم تحسب على قيمة الذهب نفسه مشيرا إلى أن البرتوكول موضح به العيارات والاوزان والنسبة التى ستخصم من كل منها .

 

نص خطاب مصلحة الضرائب المصرية

 

وقال "ميلاد" أنه على سبيل المثال بفرض أن السبائك أو المشغولات الذهبية التي يصطحبها الراكب من الخارج معه إلى البلاد وكانت وزنها 200 جرام وتم تحديد مصنعية لتلك المشغولات بقيمة 80 جنيه للجرام فأنه يتم إحتساب قيمة الضريبة على القيمة المضافة المستحقة عليها عند الإفراج الجمركي، كالآتي فلو افترضنا أن سبيكة ما بصحبة اي راكب أحضرها من الخارج وكانت تزن 200 جرام وأن المصنعية المفروضة عليها 80 جنيه فهنا نجد أن إجمالي المصنعية تبلغ 16 ألف جنيه، على أن تكون الضريبة على القيمة المضافة بفئة 14 % تصل إلى 2240 جنيه . 

 

وكان مستشار وزير التموين لصناعة الذهب ناجي فرج قد أكد فى تصريحات له أمس، أن قرار مجلس الوزراء يشمل إعفاء الذهب المستورد من الضريبة الجمركية والرسوم باستثناء ضريبة القيمة المضافة، موضحا أن قيمة الضريبة المضافة على الذهب تطبق فقط على قيمة المصنعية لكل جرام ذهب وهي قيمة زهيدة جدا بالنسبة لقيمة الذهب.

 

وأضاف مستشار وزير التموين، أن ضريبة القيمة المضافة تطبق على المشغولات الذهبية التي يرتديها الأشخاص فقط، وفيما يخص الجنيه الذهب والسبائك فهي معفاة تماما من الجمارك ورسوم القيمة المضافة .