الخميس 02 مايو 2024 الموافق 23 شوال 1445
رئيس التحرير
حازم عادل
اقتصاد وبورصة

الوكالة الدولية: صادرات روسيا النفطية عند أعلى مستوياتها رغم الحرب الأوكرانية

الثلاثاء 16/مايو/2023 - 03:38 م
صورة ارشيفية
صورة ارشيفية

رصد تقرير حديث صادر عن "الوكالة الدولية للطاقة" اليوم الثلاثاء عن ارتفاع الصادرات النفطية الروسية إلى أعلى مستوياتها منذ بدء الحرب على أوكرانيا، وكشف التقرير عن أن ذلك الارتفاع عزز العائدات بنسبة 1.7 مليار دولار رغم العقوبات الغربية.

 

الوكالة الدولية: صادرات روسيا النفطية عند أعلى مستوياتها رغم الحرب الأوكرانية 

 

وكشفت "المنظمة الدولية"، التي تتخذ من باريس مقرا لها، أن الصادرات الروسية ازدادت بـ 50 ألف برميل يوميا إلى 8.3 مليون برميل يوميا الشهر الماضي، مقدّرة بأن البلاد لم تنفّذ بالكامل تهديدها خفض الإنتاج بشكل كبير.

 

وقالت المنظمة في تقريرها الشهري عن سوق النفط "قد تكون روسيا بالتأكيد تزيد الكميّات للتعويض عن العائدات التي تمّت خسارتها".

 

وارتفعت عائدات تصدير النفط في البلاد بـ1.7 مليار دولار لتصل إلى 15 مليار دولار في أبريل وفقا لوكالة الأنباء الفرنسية " فرانس برس".

 

وأشارت الوكالة إلى أن الرقم أقل بنسبة 27%من ذاك المسجّل في الشهر ذاته عام 2022. وتراجعت الإيرادات الضريبية الروسية من قطاع النفط والغاز التابع لها بنسبة 64% من عام لعام.

 

وحددت بلدان مجموعة السبع الغنية وأستراليا سقفا على أسعار مشتقات البترول الروسية والخام بالتنسيق مع الاتحاد الأوروبي في مسعى لحرمان موسكو من مصدر تمويل رئيسي لحربها على أوكرانيا، كما فرض الاتحاد الأوروبي تدابير حظر على الصادرات النفطية الرئيسية للبلاد.

 

وردا على ذلك، هددت روسيا بقطع الإمداد عن الدول والشركات التي تلتزم بفرض سقف على الأسعار، كما أعلنت خفضا للإنتاج قدره 500 ألف برميل يوميا بينما وافق حلفاؤها في مجموعة "أوبك بلاس" للبلدان المنتجة للنفط، بما فيها السعودية، على خفض الإنتاج أيضا.

 

وذكرت الوكالة الدولية للطاقة أن إنتاج الخام الروسي بقي "ثابتا إلى حد كبير" في أبريل عند 9.6 مليون برميل يوميا وبأن على البلاد خفض 300 ألف برميل إضافي يوميا في مايو.

 

وأوضحت "يبدو أن لدى روسيا مشاكل قليلة في العثور على جهات ترغب بشراء منتجاتها من النفط والخام في كثير من الأحيان على حساب أعضاء آخرين في "أوبك بلس"في سوق ذي مستويين ظهر منذ دخلت إجراءات الحظر حيّز التطبيق"، وقالت الوكالة إن الصين والهند تساهمان في حوالي 80% من وجهات تصدير الخام الروسي.