الجمعة 03 مايو 2024 الموافق 24 شوال 1445
رئيس التحرير
حازم عادل
محافظات

قافلة كلية الطب البيطري بمطروح تعالج 220 حالة أغنام وماعز بالنجيلة

الثلاثاء 16/مايو/2023 - 02:30 م
مصر تايمز

تابع اللواء خالد شعيب محافظ مطروح أعمال القافلة البيطرية المجانية بمدينة النجيلة التي تأتى ضمن فعاليات بروتوكول التعاون المشترك بين مديرية الطب البيطري وجامعة مطروح (كلية الطب البيطري) ضمن برنامج القوافل المجانية المقدمة لمربي الثروة الحيوانية بالمحافظة بمشاركة نخبة من الأساتذة والأطباء البيطريين لإثراء المشاركة المجتمعية وتقديم خدمات مجانية مميزة للمربين تيسيرا عليهم  وحفاظا على  الثروة الحيوانية بالمحافظة.

قافلة كلية الطب البيطري بمطروح تعالج 220 حالة أغنام وماعز بالنجيلة


وأوضح الدكتور سعد جويلى مدير عام مديرية  أن القافلة واختتمت أعمالها ونجحت في الكشف وتشخيص وعلاج عدد ٢٢٠ حاله أغنام وماعز ما بين التهابات رئوية وفقدان شهية وضعف عام والتهابات ضرع وحالات تجريع ورش ضد الطفيليات الداخلية والخارجية وانتفاخات وإجهاض ونزلات معوية  وتسمم دموي وغيرها  مع تكثيف الإرشاد البيطري وتوعية المربين.

ورش ضد الطفيليات الداخلية والخارجية 


وثمن محافظ مطروح جهود جامعة مطروح ودورها  الفاعل بالتعاون مع الجهاز التنفيذي  لخدمة المجتمع المحلى مؤكدا علي  استمرار التعاون وتوحيد الجهود على كافة المستويات لخدمة أبناء المحافظة في شتى المجالات مما يعود بالنفع على المواطنين.

ويذكر وانطلقت القافلة الأولى يوم ١٨ اكتوبر الجاري بقرية راس الحكمة، وانطلقت الاحد، بالوحدة البيطرية بمدينة مرسي مطروح، وتم اجراء عدد من الكشوفات والعمليات الجراحية لعدد من الاغنام والماعز والابل.

وتنطلق الاحد المقبل الاول من نوفمبر بالوحدة البيطرية بمنطقة القصر، وفي يوم ٨ نوفمبر تنطلق بقرى بنجر السكر بمدينة الحمام وقرية الرويسات يوم ١٥ نوفمبر الجارى في اطار تفعيل المشاركة المجتمعية لجامعة مطروح وخدمة المجتمع المحلى.

وخلال القافلة تم الكشف البيطري على حالة مسمار في الحافر في أغنام، علاج حالات التهاب الضرع، علاج حالات خراج في الحافر وتحت الجلد للأغنام، علاج حالات أمراض جلدية وفطرية، التهابات في الرحم في أغنام، علاج التهاب سرة، علاج حالة عتامة والتهاب في القرنية والعين في الخيل، والكشف بالسونار على عدد خمس حالات من الأغنام والخيل.

وتعمل القوافل الطبية تحت رعاية محافظ مطروح، والدكتور محمد إسماعيل رئيس فرع جامعة إسكندرية بمطروح، وإشراف الدكتورة إيمان خليفة عميد كلية الطب البيطرى والدكتور محمد المصرى مدير الطب البيطري بمطروح، من أجل الحفاظ علي الثروة الحيوانية وخدمة المجتمع المحلى بالمحافظة.