الأربعاء 15 مايو 2024 الموافق 07 ذو القعدة 1445
رئيس التحرير
حازم عادل
اقتصاد وبورصة

تقرير: التضخم سيرتفع بنحو غير مسبوق بمنطقة "اليورو" مستقبلاً

الثلاثاء 16/مايو/2023 - 03:30 ص
صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

توقع تقرير صادر عن المفوضية الأوروبية ارتفاع معدلات التضخم فى منطقة اليورو خلال الفترة المقبلة على نحو غير مسبوق، وحذّرت المفوضية الأوروبية من “تحديات مستمرة”، حتى مع إقرارها بقدرة اقتصاد المنطقة على الصمود، بحسب وكالة بلومبرج.

 

وأشار التقرير، إلى استنادًا إلى الضغوط الأساسية، رفع مسئولو الاتحاد الأوروبي توقعاتهم لنمو أسعار المستهلكين إلى 5.8%، هذا العام، و2.8% في عام 2024، كما تمّت زيادة توقعات تحسن آفاق النمو الاقتصادي. 

 

ويعد المعيار الرئيسي الذي اعتمدت عليه المفوضية الأوروبية لرفع توقعات التضخم بقدر أكبر هو وجود زيادة بمقدار ثلاثة أرباع نقطة مئوية في تقييم المفوضية لما يُسمى التضخم الأساسي، والذي يستبعد العناصر القابلة للتقلب مثل الغذاء، ووفقًا لمسئولين في بروكسل، سيتجاوز هذا المقياس المؤشر الرئيسي لنمو الأسعار، هذا العام والعام المقبل.

 

كما أن التحدي الأكبر الذي يواجهه صُناع السياسة في البنك المركزي الأوروبي، حيث رفعوا تكاليف الاقتراض المعيارية بمقدار 375 نقطة أساس؛ في محاولة لكبح جماح التضخم، وربما سيبتعدون الآن عن الاحتياطي الفيدرالي الأمريكي؛ كونهم يأخذون في الاعتبار المزيد من زيادات الفائدة، وسط الخوف من استمرار نمو الأسعار الأساسية.

 

باولو جينتيلوني، مفوض الاتحاد الأوروبي لشؤون الاقتصاد، قال في بيان: “بفضل الجهود الحثيثة لتعزيز أمن الطاقة لدينا، وسوق العمل المتينة بشكل ملحوظ، وتخفيف قيود الإمدادات، تجنبنا ركودًا شتويًّا، ونتوقع نموًّا معتدلًا”.

 

من المتوقع الآن أن يرتفع الناتج المحلي الإجمالي للمنطقة 1.1%، هذا العام، و1.6% في 2024، وكلاهما أعلى بشكل طفيف من التوقعات السابقة. ومن غير المتوقع حدوث ركود في أي بلد بمنطقة اليورو على مدى الفترة المستقبلية.