الإثنين 29 أبريل 2024 الموافق 20 شوال 1445
رئيس التحرير
حازم عادل
اقتصاد وبورصة

«راميدا» تحقق أداءً قويًا وتحقق إيرادات بـ 392 مليون جنيه خلال الربع الاول من 2023

الإثنين 15/مايو/2023 - 07:15 م
الدكتور عمرو مرسى
الدكتور عمرو مرسى

أعلنت اليوم شركة العاشر من رمضان للصناعات الدوائية والمستحضرات التشخيصية “ راميدا ”  وهي شركة رائدة في قطاع الأدوية المصري، عن نتائجها المالية والتشغيلية عن فترة الربع الأول المنتهية في 31 مارس 2023، حيث بلغت الإيرادات 392 مليون جنيه خلال الربع الأول من عام 2023، وهو نمو سنوي بمعدل 14.3%، وذلك رغم التحديات التشغيلية ويرجع ذلك النمو إلى الأداء القوي لأكثر ثلاث منتجات نمواً وهي أوجرام ولاكتيول فورت ريكوكسيبرايت، بالإضافة إلى نجاح الاستراتيجية التي تستهدف تحسين محفظة الشركة بباقة من المنتجات المميزة مرتفعة القيمة.

 

 وقد تراجع إجمالي حجم الوحدات المباعة (متضمنًا مبيعات قطاعي التصنيع للغير) بمعدل سنوي 3.4% ليسجل 31.7 مليون وحدة خلال الربع الأول من عام 2023، وذلك على خلفية تراجع حجم مبيعات المضادات الحيوية المخصصة للحقن بسبب الأوضاع السوقية غير المستقرة خلال تلك الفترة. بالإضافة إلى ذلك، تراجعت مبيعات قطاع المبيعات المحلية بمعدل سنوي 37.6% خلال الربع الأول عام 2023.

ويذكر أنه في حالة استبعاد مبيعات المضادات الحيوية المخصصة للحقن، كان قطاع المبيعات المحلية ليسجل نموًا في الوحدات المباعة بمعدل سنوي يقدر بحوالي 44% خلال الربع الأول من عام 2023. 

ومن ناحية أخرى، ارتفع إجمالي الربح بمعدل سنوي 3.2% ليبلغ 178.8 مليون جنيه خلال الربع الأول من عام 2023، بالرغم من انخفاض هامش الربح الإجمالي بواقع 4.9 نقطة مئوية ليسجل 45.6% خلال نفس الفترة، وذلك بسبب انخفاض قيمة العملة المحلية وارتفاع معدلات التضخم التي ألقت بظلالها على تكلفة المبيعات خلال الربع الأول من عام 2023.

 

 وبلغت الأرباح التشغيلية قبل خصم الضرائب والفوائد والإهلاك والاستهلاك 108.2 مليون جنيه خلال الربع الأول من عام 2023، وهو تراجع سنوي بنسبة 2.3%، مصحوبًا بتراجع هامش الأرباح التشغيلية بواقع 4.7 نقطة مئوية ليسجل 27.6% خلال الربع الأول من عام 2023. 

وقد انعكس ذلك الأداء على صافي الربح الذي تراجع بمعدل سنوي 4.3% ليبلغ 68.7 مليون جنيه خلال الربع الأول من عام 2023، وصاحب ذلك تراجع هامش صافي الربح بواقع 3.4 نقطة مئوية ليسجل 17.5% خلال نفس الفترة في ضوء انخفاض قيمة العملة المحلية والذي انعكس أثره على هيكل التكاليف فضلًا عن ارتفاع مصروفات الفائدة خلال نفس الفترة بسبب ارتفاع أسعار الفائدة. 

 

بالإضافة إلى ذلك، بلغت التكاليف غير النقدية المتعلقة بنظام الإثابة والتحفيز بقيمة 4.5 مليون جنيه خلال الربع الأول من عام 2023 وهي التي لم يتم تطبيقها خلال فترة المقارنة من العام السابق.

وفي هذا السياق أعرب الدكتور عمرو مرسي العضو المنتدب لشركة راميدا، عن اعتزازه بالنتائج المالية والتشغيلية التي حققتها الشركة خلال الربع الأول من عام 2023، والذي يعكس مرونتها وقدرتها على مواجهة مختلف التحديات التي شهدها السوق خلال هذه الفترة. وقد نجحت الشركة في جني ثمار استراتيجية تحسين محفظة منتجاتها والتركيز على تعظيم القيمة من المنتجات التي تتميز بارتفاع مستويات ربحيتها، وهو ما انعكس مردوده الإيجابي على كافة قطاعات الشركة. كما قد واصلت الشركة تحقيق نتائج استثنائية على مستوى محفظة منتجاتها، حيث شهد العديد من المنتجات في قائمة أكثر عشرة منتجات مبيعًا للشركة نموًا هائلًا خلال هذه الفترة. 

وأضاف مرسي أن الشركة سجلت نموًا ملحوظًا على صعيد الإيرادات على الرغم من التحديات التي شهدها السوق، وذلك في ظل التحديات المالية التي تواجه كبرى شركات توزيع الأدوية خلال الفترة الحالية وذلك بسبب الضغوط التضخمية التي تسيطر على الأسواق. ويرجع نمو إيرادات المجموعة خلال الربع الأول من عام 2023 إلى النمو القوي الذي حققته قطاعات الشركة، وذلك في ضوء الجهود المكثفة التي تبذلها الشركة لتعزيز قيمة محفظة منتجاتها إلى جانب مساعيها الرامية إلى تجاوز التحديات التي تشهدها الساحة في السوق المصري. 

جدير بالذكر أن إيرادات المجموعة شهدت تحسنًا كبيرًا خلال هذه الفترة، وذلك على خلفية نجاح استراتيجية زيادة الأسعار التي تبنتها الشركة اعتبارًا من عام 2022 واستمرت في تنفيذها خلال الربع الأول من عام 2023، وذلك في إطار حرص الشركة إلى تعظيم القيمة من محفظة منتجاتها. وأثمر نجاح الشركة في تنفيذ استراتيجية إعادة تسعير منتجاتها عن زيادة أسعار 67 منتجًا يمثلون حوالي 77% من إيرادات الشركة خلال الربع الأول من عام 2023 والذين شهدوا زيادة واحدة على الأقل في إطار عملية إعادة التسعير وذلك بمتوسط 31% تقريبًا خلال العام. بالإضافة إلى ذلك، قامت الشركة بالحصول على زيادتين في أسعار 15 منتجًا يمثلون حوالي 23% من إيرادات المجموعة خلال نفس الفترة، وهو ما نتج عنه زيادة متوسط سعر هذه المنتجات بنسبة إجمالية 55%. 

وأشار مرسى إلى أن الشركة تتطلع إلى الحصول على الموافقات اللازمة من هيئة الدواء المصرية للحصول على المزيد من الزيادات السعرية على مدار العام الجاري سعيًا للحفاظ على معدلات النمو وتحسين مستويات الربحية في ظل الأوضاع الاقتصادية الصعبة التي تشهدها الساحة. 

وأعرب مرسي عن ثقة الإدارة في قدرة المجموعة على تحقيق أداء قوى خلال عام 2023، وذلك على خلفية جني ثمار عملية إعادة تسعير المنتجات بالإضافة إلى تعافي مبيعات محفظة منتجات المضادات الحيوية المخصصة للحقن. وفي الختام، أوضح مرسي أن الشركة ستواصل التركيز على تحديد واقتناص فرص النمو خلال هذا العام، الذي من المتوقع أن يشهد العديد من التحديات في السوق المصري. 

كما تعكف المجموعة على طرح المزيد من المنتجات التي تتميز بمستويات ربحية مرتفعة وكذلك الاستفادة من فرص الاستحواذ، خاصةً عمليات الاستحواذ على المنتجات التي تتميز بالتسعير الحر، علاوة على التوسع من خلال دراسة المزيد من الفرص الاستثمارية خارج السوق المحلي من أجل تنويع مصادر الإيرادات وتعزيز قدرة نموذج أعمال الشركة على مواكبة التغييرات. 

وأكد مرسي على التزام الشركة بتحقيق مستهدفاتها المالية والتشغيلية وتعظيم القيمة والمردود الإيجابي المساهمين.