الخميس 16 مايو 2024 الموافق 08 ذو القعدة 1445
رئيس التحرير
حازم عادل
اقتصاد وبورصة

الليرة "التركية" تهبط لأدنى مستوياتها فى شهرين

الإثنين 15/مايو/2023 - 05:03 م
صورة ارشيفية
صورة ارشيفية

سجلت الليرة التركية اليوم الاثنين تراجعا كبيرا هو الأدنى منذ شهرين، مسجلة أدنى مستوياتها على الإطلاق، بالتزامن مع الانتخابات الرئاسية والبرلمانية التي أجريت هناك ، أمس الأحد، مع الاعلان رسمياً إلى جولة إعادة بالإنتخابات الرئاسية ، حسبما ذكرت وكالة الأناضول.

 

وتراجعت الليرة التركية اليوم إلى 19.70 مقابل الدولار قبل أن تعوض بعض خسائرها وتصل إلى 19.65 لتتجه نحو تسجيل أسوأ جلسة لها منذ أوائل نوفمبر، ولم يكن ذلك بعيدا عن مستوى 19.80 الذي سجلته العملة بعد الزلزال الدامي الذي ضرب البلاد في أوائل مارس.

 

وتراجعت الليرة 5 % منذ بداية العام 2023، كما أنها فقدت حوالي 95 % من قيمتها على مدار العقد ونصف العقد الماضيين. 

 

وكشفت النتائج شبه الكاملة أن أردوغان لم يحقق نسبة الـ 50% المطلوبة زائد صوت واحد، وبالتالي سيكون هناك جولة إعادة.

 

وأفادت وكالة “الأناضول التركية” بأن نسبة التصويت لصالح أردوغان تراجعت إلى أقل من 50% من الأصوات بعد فرز أكثر من 98% من الأصوات.

 

وللفوز في الانتخابات الرئاسية، يجب أن يحصل أحد المرشحين الرئيسيين على أغلبية 50% من الأصوات زائد واحد. وهو ما لم يتحقق حتى الآن لأي من المرشحين بعد فرز أكثر من 98% من الأصوات.

 

وإذا لم يحصل أي مرشح على الأغلبية في الدورة الأولى، يتم الدعوة لدورة ثانية لتحديد الفائز. يتم تحديد الدورة الثانية بالمرشحين الأول والثاني اللذان حصلا على أكبر عدد من الأصوات في الجولة الأولى، للتسابق في الجولة الثانية، ويفوز المرشح الذي حصل على أكبر عدد من الأصوات في الجولة الثانية.

 

وذكرت “الأناضول” أن الرئيس التركي أردوغان حصل على 49.35 % من الأصوات، بينما حصل كيليتشدار أوغلو على 45,0 % بعد فرز 98% من الأصوات، ومن المقرر أن تجرى جولة الانتخابات الرئاسية الثانية للمرة الأولى في تركيا في 28 مايو الجاري.