الإثنين 29 أبريل 2024 الموافق 20 شوال 1445
رئيس التحرير
حازم عادل
عربى ودولى

"البرهان" يقيل مدير الشرطة السودانية وينهي خدمة سفراء بالخارجية

الإثنين 15/مايو/2023 - 02:12 م
مصر تايمز

أصدر رئيس مجلس السيادة الانتقالي القائد العام للقوات المسلحة السودانية الفريق أول ركن عبدالفتاح البرهان، اليوم الإثنين،  قراراً قضى بإعفاء الفريق أول شرطة حقوقي عنان حامد محمد عمر من منصبه كمدير عام لقوات الشرطة.

 

"البرهان" يقيل مدير الشرطة السودانية وينهي خدمة سفراء بالخارجية

 

وقال مكتب الناطق باسم القوات المسلحة السودانية، إن البرهان كلف الفريق شرطة حقوقي خالد حسان محي الدين بالقيام بمهام مدير عام قوات الشرطة.

 

كما أصدر البرهان اليوم قراراً قضى بإنهاء خدمة السفير عبدالمنعم عثمان محمد أحمد البيتي والسفير حيدر بدوي صادق من العمل بوزارة الخارجية، ووجه البرهان وزارة الخارجية والجهات ذات الصلة وضع القرار موضع التنفيذ.

 

كما أصدر رئيس مجلس السيادة السوداني وقائد الجيش عبد الفتاح البرهان، قرارا بتجميد حسابات قوات الدعم السريع وشركاتها في جميع بنوك البلاد وخارجها.

 

وأفاد بيان صادر عن الجيش أن البرهان "أصدر اليوم، قرارا قضى بتجميد حسابات قوات الدعم السريع وشركاتها في جميع البنوك بالسودان وفروعها في الخارج"، مضيفاً: "ونص القرار على منع صرف أي استحقاقات أو ميزانيات مرصودة لها (الدعم السريع)".

 

ووفق البيان، "وجه البرهان وزارة المالية والتخطيط الاقتصادي وبنك السودان بوضع القرار موضع التنفيذ".

 

وتجددت الأحد، اشتباكات بأسلحة ثقيلة وخفيفة بين الجيش السوداني وقوات الدعم السريع في العاصمة الخرطوم مما يفاقم معاناة السكان، رغم توقيع الطرفين "إعلان جدة" بالسعودية مساء الخميس، بحسب وكالة الأناضول التركية.

 

والخميس اتفق الجيش والدعم السريع على "إعلان جدة"، وهو يتضمن التزامات إنسانية تُنفذ فورا وجدولة لمحادثات مباشرة جديدة مستمرة في السعودية على أمل التوصل إلى وقف لإطلاق النار.

 

ومن بين تلك الالتزامات، تمكين إيصال المساعدات الإنسانية بأمان، واستعادة الخدمات الأساسية، وانسحاب القوات من المستشفيات والعيادات، والسماح بدفن الموتى.

 

ومنذ 15 أبريل الماضي، اندلعت في عدد من مدن السودان اشتباكات واسعة بين الجيش، بقيادة البرهان، وقوات الدعم السريع بقيادة نائب رئيس المجلس محمد حمدان دقلو (حميدتي).