الأربعاء 15 مايو 2024 الموافق 07 ذو القعدة 1445
رئيس التحرير
حازم عادل
اقتصاد وبورصة

"الذهب" يفقد بريقه ويواصل الهبوط وعيار 21 يخسر 110 جنيهات اليوم

الإثنين 15/مايو/2023 - 01:56 م
صورة ارشيفية
صورة ارشيفية

خسائر كبيرة تكبدتها أسعار الذهب بتعاملات اليوم الإثنين 15 مايو، وفقا لتجار تحدثوا إلى "مصر تايمز"، إذ خسر عيار 21 نحو 110 جنيهات دفعة واحدة، مع تراجع بريق المعدن الأصفر، مع تفاوت خسائر باقي الأعيرة الأخرى .

 

"الذهب" يفقد بريقه ويواصل الهبوط وعيار 21 يخسر 110 جنيهات اليوم 

 

وياتي التراجع فى أسعار المعدن النفيس فى السوق المحلية على العكس من الارتفاعات التي سجلها بالأسواث العالمية اليوم، وبينما هبطت الاسعار محليا اليوم ارتفعت على الصعيد العالمي.

 

ووفقا لآخر تحديثات اسعار الذهب بالسوق المصرية اليوم الاثنين، فقد بلغ سعر الجرام عيار 24 ما قيمته 2595 جنيه للبيع و 2629 جنيه للشراء، وذلك وفقا لشاشة البورصة المصرية، وجاء السعر مقارنة بنحو 2742 جنيه للجرام بتعاملات الامس الأحد.

 

أما بالنسبة لعيار 21 فقد سجل اليوم نحو 2300 جنيه للجرام وذلك فى مقابل اسعاره بالامس عند مستويات 2410 جنيه، خاسرا 110 جنيهات.

 

اما بالنسبة لعيار 18 اليوم فقد سجل سعره 1971 جنيه، وذلك فى مقابل اسعاره بالامس التي لامست مستويات 2057 جنيه للجرام بخسارة بلغت حوالي 86 جنيه، أما بالنسبة لاسعار الذهب عيار 22 فقد بلغت اسعاره اليوم بالسوق المحلية ما قيمته 2409 جنيه.

 

وفيما يتعلق بسعر "الجنيه الذهب" فقد بلغ اليوم ما قيمته 18.400 الف جنيه، وذلك فى مقابل 18.640 الف جنيه بالامس، خاسرا نحو اكثر من 240 جنيها.

 

 

اسعار الذهب عالميا

 

على الصعيد العالمي فقد ارتفعت أسعار الذهب فى تعاملات اليوم الاثنين، مقابل تراجع مؤشر الدولار وسط عودة المخاوف من تباطؤ اقتصادي وهو ما دفع المستثمرين نحو أصول الملاذ الآمن.

 

وارتفعت أسعار العقود الآجلة للذهب تسليم شهر يونيو بنسبة 0.05% إلى 2021.20 دولار للأوقية، حيث يذكر أنه خلال أوقات الضبابية الاقتصادية والمالية تميل أسعار الذهب للارتفاع لكن رفع أسعار الفائدة يقوض شهية الإقبال على المعدن الذي لا يدر فائدة.

 

وتقود المخاوف من ركود  اقتصادي قد ينتج من الخلاف المرتبط برفع سقف دين الحكومة الاتحادية معنويات المستهلكين الأمريكيين للهبوط إلى أدنى مستوى في ستة أشهر في مايو الماضي. 

 

شعبة الذهب: الحكومة متجاوبة في فرض رسوم علي تداول السبائك


 

سعر الذهب اليوم.. كشف هاني ميلاد رئيس شعبة الذهب والمجوهرات بالغرفة التجارية، عن وجود تجاوب من قبل الحكومة ممثلة بوزارة المالية والتموين في فرض رسوم علي تداول السبائك بسبب الارتفاعات المتكررة التي شهدها السوق في الفترة الأخيرة، مضيفاً لـ"مصر تايمز" تجاوب الحكومة جاء في محورين مهمين فرض رسوم علي تداول السبائك والأخري زيادة حجم الجرامات التي يتم إستقدامها من الخارج.  
 

 

وأشار ميلاد، ندرس حالياً الضوابط الخاصة بتخفيض أسعار المصنعية علي المشغولات الذهبية، بالإضافة إلي التشاور مع كافة العاملين بالقطاع للخروج بضوابط ملزمة للجميع، قائلا: سيتم الإعلان قريباً عن كل تلك الأمور بمجرد الموافقات من جانب ممثلي الحكومة.
 

والاستقرار الحالي في الأسواق يعكس تراجع الطلب خلال الفترة الحالية وذلك بعد سلسلة من ارتفاعات حادة في أسعار الذهب ليواكب الطلب الكبير على السبائك والعملات الذهبية، ولكن يبدوا أن نجاح سوق الذهب في استيعاب الطلب الكبير قد أدى إلى استقرار الأسعار وتراجعها من أعلى مستوى تاريخي تم تسجيله عند 2800 جنيه للجرام.

 

من جهة أخرى نجد أن المبادرات التي لجأت إليها الجهات المعنية قد ساعدت على استقرار أسواق الذهب لحد كبير، حيث تنتظر الأسواق صدور قرار يسمح للعاملين في الخارج باستقدام كمية محددة من الذهب تصل إلى 150 جرام بدون جمارك، بالإضافة إلى قيام شعبة الذهب بخفض أسعار مصنعية المشغولات الذهبية لمدة شهر للعمل على دعم الصناعة.
 


سعر الذهب اليوم.. الجدير بالذكر أن أسعار الذهب تستمر في كونها في موجة صعود حتى الآن، والتراجعات الأخيرة في الأسعار تعد تصحيح سلبي للأسعار، وذلك في ظل استمرار الأوضاع الاقتصادية التي تسبب المخاوف وبالتالي ارتفاع الطلب على الملاذ الآمن في الأسواق وهو الذهب.

 

وكانت لجنة السياسة النقديـة للبنك المركزي المصري قررت في اجتماعها، الخميس 30 مارس ، رفع سعري عائد الإيداع والإقراض لليلة واحدة وسعر العملية الرئيسية للبنك المركزي بواقع 200 نقطة أساس ليصل إلى 18.25%، 19.25% و18.75%، على الترتيب، كما تم رفع سعر الائتمان والخصم بواقع 200 نقطة أساس ليصل إلى 18.75%.

 

منذ صدور قرار مجلس الوزراء بإعفاء واردات الذهب بأشكال نصف مشغولة، وكذا المُعدة للتداول النقدي والحُلي والمجوهرات وأجزائها من معادن ثمينة، تشهد أسعار الذهب في السوق المصري تراجعات مستمرة.

 

ونص مشروع قرار مجلس الوزراء على عدم سريان هذا الإعفاء على أصناف اللؤلؤ الطبيعي، أو المزروع، أو الأحجار الكريمة، أو شبه الكريمة المركبة، أو المُرصعة على الحلي والمجوهرات وأجزائها.

 

وتأتي هذه الموافقة في إطار الجهود المبذولة لتحقيق الاستقرار في أسعار الذهب داخل الأسواق، والحد من محاولات التهريب الجمركي لأصناف الذهب نصف المشغولة والمشغولة عبر المنافذ الجمركية المختلفة.