الجمعة 17 مايو 2024 الموافق 09 ذو القعدة 1445
رئيس التحرير
حازم عادل
عربى ودولى

انتخابات تركيا.. أردوغان وأوغلو يستعدان لجولة ثانية لحسم الرئاسة

الإثنين 15/مايو/2023 - 11:46 ص
مصر تايمز

انتخابات تركيا.. تستعد تركيا لجولة ثانية في الانتخابات الرئاسية بعد تقدم الرئيس رجب طيب أردوغان على منافسه كمال كيلجدار أوغلو، دون أن ينجح في تأمين النسبة المطلوبة للفوز منذ الجولة الأولى.

 

انتخابات تركيا.. أردوغان وأوغلو يستعدان لجولة ثانية لحسم الرئاسة

 

انتخابات تركيا.. ومن المقرر تنظيم جولة الإعادة في الـ28 من مايو  ولم يحصل لا أردوغان أو أغلو 50% زائد 1 للفوز بالانتخابات منذ الجولة الأولى، وبدا أردوغان منتصراً عندما ظهر أمام حشد كبير من مؤيديه بُعيد منتصف الليل ليعلن بنفسه جاهزيته لخوض الجولة الثانية. 

 

انتخابات تركيا.. وأظهرت النتائج شبه الكاملة لأهم انتخابات تشهدها تركيا، بعد السلطنة العثمانية، أن أردوغان الذي يُحكم قبضته على السلطة منذ 2003 ولم يهزم في أكثر من 10 انتخابات وطنية، أخفق بفارق طفيف في الحصول على 50%  زائد 1.

 

انتخابات تركيا.. وقال أردوغان وسط هتافات صاخبة: "أؤمن من أعماق قلبي بأننا سنواصل خدمة شعبنا في السنوات الخمس المقبلة". كما أعلن أن حزبه الحاكم فاز بغالبية واضحة في البرلمان.

 

انتخابات تركيا.. وبلغت نسبة الأصوات لصالح حزب العدالة والتنمية الحاكم في الانتخابات البرلمانية 36%،  يليه الحزب الجمهوري بـ 29% من الأصوات، حسب موقع "تي آر تي". 


انتخابات تركيا.. وذكرت وكالة الأنباء الرسمية أن الرئيس حصل على 49.4% من الأصوات، مقابل 45.5% لـ كيليتشدار أوغلو، بعد فرز 99% من الأصوات وكالة الأنباء الحكومية.

 

نتائج انتخابات تركيا

 

انتخابات تركيا.. وأمام حشد كبير من أنصاره قال أردوغان مساء أمس: "حققنا فوزاً كبيراً لكننا ننتظر النتائج الرسمية التي ستظهر الإرادة الوطنية"، وأضاف "نؤمن بأن سباق الرئاسة سينتهي في الجولة الأولى، وإذا قرر الشعب استكمال هذه الانتخابات في جولة ثانية فنحن جاهزون لذلك ومدركون لفوزنا".

 

وأمس الأحد فتحت مراكز الاقتراع أبوابها أمام الأتراك المشاركين في الانتخابات الأكثر أهمية في تاريخ تركيا الحديث. 

 

وأدلى الأتراك بأصواتهم في أكثر من 191 ألف صندوق اقتراع في 81 ولاية لانتخاب رئيس جديد لمدة 5 أعوام، واختيار 600 نائب في البرلمان، ويبلغ عدد الناخبين المسجلين في تركيا 64 مليوناً من أصل 85 مليون نسمة هم سكان البلاد.

 

وشكلت النتائج الأولى خيبة أمل لكيليتشدار أوغلو بعد تصدره الاستطلاعات قبل الانتخابات، لكنه عاد وتعهد بالفوز على أردوغان في الجولة الثانية. وقال رئيس حزب الشعب الجمهوري للصحافيين: "إرادة التغيير في المجتمع أعلى من 50%". 

 

ولكن جولة الإعادة يمكن أن تمنح أردوغان في غضون أسبوعين الوقت الكافي لإعادة تجميع صفوفه ومع ذلك سيظل شبح أسوأ أزمة اقتصادية شهدتها تركيا يطارده إلى جانب القلق من استجابة حكومته المتعثرة لزلزال فبراير الذي أودى بحياة أكثر من 50 ألفاً.

 

انتخابات تركيا.. ملكة جمال تفوز بمقعد في البرلمان

 

انتخابات تركيا.. تمكنت ملكة الجمال التركية السابقة سيدا ساريباش، من الفوز بمقعد نيابي خلال الانتخابات البرلمانية التي شهدتها تركيا، الأحد، بعد فوز قائمة حزب العدالة والتنمية في ولاية إيدين بثلاثة مقاعد نيابية، حسبما ذكرت شبكة "سكاي نيوز عربية" الإخبارية.
 

انتخابات تركيا.. وقررت سيدا ساريباش دخول السياسة، وشاركت أولا في المجلس التنفيذي لحزب العدالة والتنمية في منطقة ديديم، ثم تم انتخابها رئيسة لفرع نساء أيدين لحزب العدالة والتنمية، تم انتخابها كعضو في مجلس الإدارة والقرار المركزي لحزب العدالة والتنمية المكون من 75 عضوا في 24 مارس 2021.

 

انتخابات تركيا.. وفي مقابلة صحفية، قالت ساريباش إن والدها وأمها لهما تاريخ مع السياسة، ومن هنا كانت لها رغبة دخول المعترك السياسي من بوابة العدالة والتنمية.


 

انتخابات تركيا.. وفي نتائج ولاية إيدين، تمكن حزب العدالة والتنمية من حصد 3 مقاعد، بينما حصد حزب الشعب الجمهوري 4 مقاعد وحصل حزب الخير على المقعد الأخير في الولاية.

 

سيدا ساريباش تبلغ من العمر 40 عاماً، ولدت وترعرعت في إسطنبول، إلى جانب والدها المنحدر من أضنة ووالدتها المنحدرة من طرابزون، أكملت تعليمها الجامعي في جامعة غازي، قسم إدارة الأعمال.


ثم حصلت على شهادة أخرى من جامعة الأناضول، قسم اقتصاديات العمل، ودرست العدل في كلية التربية المفتوحة بجامعة الأناضول، وتلقت تدريبا في الإدارة البشرية في جامعة بوغازيتشي، وأكملت درجة الماجستير في علم الاجتماع من جامعة أيدن عدنان مندريس.

 

حصلت على لقب "ملكة جمال فيت تركيا" في مسابقة ملكة جمال تركيا عام 2006، في نفس العام انتقلت من إسطنبول إلى أيدن، تزوجت من سمسار عقارات، ولديهما طفلان، بدأوا العمل في إنشاء محطة وقود، يمتلك الزوجان حاليا 4 محطات وقود في كوساداسي وأيدين وديديم.