الثلاثاء 30 أبريل 2024 الموافق 21 شوال 1445
رئيس التحرير
حازم عادل
عاجل

السيسي يشيد بمشروع زراعة "وادي الشيح": إرادة وإصرار للمستثمر المصري

الأحد 14/مايو/2023 - 12:20 م
الرئيس عبد الفتاح
الرئيس عبد الفتاح السيسي

قال الرئيس عبدالفتاح السيسي إنَّ مشروع شرق العوينات يدعم زيادة محاصيل معينة تحتاجها الدولة لكي يتمّ الاستفادة منها من السوق المصرية، كما يدعم منتجات استراتيجية مثل القمح الذي تستورد منه مصر كميات كبيرة جدًا، مبينًا أنه كلما تمّ سدّ هذه الفجوة كلما يجرى تأمين القمح كمحصول استراتيجي مهم.

 

السيسي يشيد بمشروع زراعة "وادي الشيح": إرادة وإصرار للمستثمر المصري

 

 

وأشاد الرئيس السيسي، خلال كلمته باحتفال موسم حصاد القمح بشرق العوينات وافتتاح مصنع البطاطس، والتي بثتها «إكسترا نيوز»، بزراعة «وادي الشيح» خصوصًا أن المكان كان يصعب الزراعة به، مشيرًا إلى أنَّ المستثمر المصري استخدم تقنية مختلفة رغم أن الأرض كانت غير صالحة للزراعة وزرعها بالقمح ومحصولات أخرى، وهذا يدل على الإرادة والإصرار واستخدام العلم في محله، إذ تمّ استصلاح 10 آلاف فدان بالمنطقة، موجهًا باستكمال المشروع خصوصًا أنه يوفر فرص عمل للشباب.

 

الرئيس السيسي: لازم نشتغل على جذب المستثمرين للمناطق الجديدة 
 

 

قال الرئيس عبد الفتاح السيسي، إن الدولة المصرية تسعي لجذب المستثمرين في المناطق الزراعية الجديدة، متابعا: "إزاي نعمل ونجذب مستثمرين للمشروعات دي، وعلشان الكثافة السكانية تستفيد من الشغل اللى موجود ده، عملنا المشوار الأصعب.. بقينا قادرين على توفير فرص عمل لمليون فدان.. من خلال التصنيع الزراعي.. وأتصور العدد يزيد أكثر من كده".

 

وأضاف الرئيس السيسي، خلال كلمته في افتتاح موسم حصاد القمح في شرق العوينات وافتتاح مصنع البطاطس: "حريصون كدولة على تعظيم ما لدينا من منتجات زراعية.. عندنا 400 متر مكعب خشب طبقا للمواصفات الأوروبية.. السوق المصري محتاج منها خلال شغله.. وعملنا عليها لأكثر من عامين ونصف شغالين عليه في دراسات.. جريد النخل تم دراسته، ثم تم إجراء التجارب وصولا إلى المواصفة المقبولة، دي هتكون للاستفادة منها في مدينة توشكي، لما بنتكلم عن المدينة السكانية من 7 سنوات".

 

السيسي يوجه بتحقيق الاستفادة القصوى من المياه في الزراعة بتوشكى وشرق العوينات


وجه الرئيس عبدالفتاح السيسي، اليوم الأحد بتحقيق الاستفادة القصوى من المياه في الزراعة بتوشكى وشرق العوينات.

 

وشدد الرئيس السيسي، خلال احتفالية بدء موسم حصاد القمح بشرق العوينات اليوم الأحد، الحرص على تحقيق أكبر استفادة من المياه الجوفية، وأكد على أنه يجب ترشيد استخدام المياه في الأراضي المستصلحة بشرق العوينات.
 

وتوجه خلال كلمة ضمن فعاليات احتفالية بدء موسم حصاد القمح في شرق العوينات، صباح الأحد، بحديثه إلى اللواء توفيق سامي توفيق، رئيس مجلس إدارة الشركة الوطنية لاستصلاح وزراعة الأراضي الصحراوية.
 

وقال: "نحتاج التأكد في شرق العوينات بأن مخزون المياه الجوفي المستخدم في الري المنطقة المنزرعة لكم وللمستثمرين، يتم التعامل معه بالمعايير التي تحافظ على المخزون لأفضل فترة ممكنة".

 

وشدد على أهمية "استخدام المياه بشكل رشيد دون هدر في الزراعة"، مضيفًا: "اريد أن أطمئن من وزير الري ومنكم بشأن استخدام المياه للمسئولين في الشركة أو رجال الأعمال الذين يعملون في منطقة شرق العوينات".