الجمعة 17 مايو 2024 الموافق 09 ذو القعدة 1445
رئيس التحرير
حازم عادل
اقتصاد وبورصة

تباين مؤشرات البورصة المصرية في مستهل تعاملات أولى جلسات الاسبوع

الأحد 14/مايو/2023 - 11:06 ص
صورة ارشيفية
صورة ارشيفية

أستهلت مؤشرات البورصة المصرية تعاملاتها اليوم على تباين حيث تراجع مؤشر "إيجى اكس 30" بنسبة 0.28% ليسجل 17222 نقطة وارتفع مؤشر " إيجى اكس 50 " متساوى الاوزان بنسبة 0.54% ليسجل 3154 نقطة وزاد مؤشر  إيجى اكس 70" مؤشر الاسهم الصغيرة والمتوسطة 0.41% ليسجل 3074 نقطة وارتفع مؤشر "إيجى اكس 100" متساوى الاوزان 0.48% ليسجل 4663 نقطة.

 

تباين مؤشرات البورصة المصرية في مستهل تعاملات أولى جلسات الاسبوع 

 

 

واتجهت تعاملات العرب والاجانب للشراء بصافى 181.8 و80.5 مليون جنيه على التوالى بينما مالت تعاملات المصريين للبيع بصافى 262.4 مليون جنيه، وبلغت قيم التداول على الاسهم المقيدة 302.3 مليون جنيه بعد التداول على 97.3 مليون سهم وارتفع 38 سهم وانخفض 24 سهم ولم تتغير قيمة 102 سهم.

 

وتبدأ البورصة المصرية اعتبارًا من جلسة تداول اليوم الأحد تدشين خدمة إعلان سعر الذهب على شاشات التداول والموقع الإلكتروني للبورصة، والتي تتزامن مع إطلاق الهيئة العامة للرقابة المالية، لأول صندوق للاستثمار في الذهب بمصر.

 

ويأتي ذلك بالتزامن مع انخفاض سعر جرام الذهب عيار 21 الأكثر شيوعا وانتشارا بشكل قوي ليسجل نحو 2350 جنيها للجرام غير شامل المصنعية

 

ومن المقرر أن يطلق رئيس الهيئة العامة للرقابة المالية الدكتور محمد فريد، اليوم الأحد، أول صندوق للاستثمار في الذهب بالبورصة، بالتزامن مع إعلان رامي الدكاني رئيس البورصة المصرية، أسعار الذهب على الموقع الإلكتروني، بعد الانتهاء من إصلاح المشاكل الفنية، والتي أجلت بدء عرض الأسعار منذ الأحد الماضي.

 

ويعد صندوق «AZ- Evolve» هو أول صندوق للاستثمار في الذهب يستهدف جمع نحو 2 مليار جنيه بشكل مبدئي للمرحلة الأول من الاكتتاب، والتي ستنطلق يوم الأحد الموافق 23 مايو الجاري.

 

ويأتي صندوق الذهب الأول من نوعه من خلال تعاون إيفولف للاستثمار القابضة، مع شركة أزيموت مصر لإدارة الصناديق الاستثمارية.

 

وستتولى شركة إيفولف عملية شراء الذهب الخام والاحتفاظ به عن طريقة شركة egcash للحلول التكنولوجية للمعاملات النقدية” المتخصصة في تقديم الخدمات المتعلقة بتداول النقد، فيما ستتولى شركة أزيموت مصر الإدارة الصندوق مدير الصندوق، بجانب شركة كاتليست بارتينر لخدمات الإدارة لتحديد أسعار الوثيقة والمتوقع لها البدء بسعر 10 جنيهات طبقًا لقواعد الهيئة العامة للرقابة المالية.

 

خبير سوق المال: توقعات لمواجهة ضغوط بيعية في البورصة خلال الاسبوع الجارى
 

 

البورصة المصرية.. قال محمد عبد الهادى مدير شركة وثيقة لتداول الاوراق المالية، إن التراجعات التى شهدها المؤشر الرئيسى للبورصة على مدار الاسبوع الماضى عكست غياب المؤسسات وعدم الثقة والانتظار لقرارات الدولة في تحرير اخر بسعر الصرف ولم تدعم البورصة تنفيذ أولي طروحات الحكومية في تنفيذ صفقة باكين التي أحدثت جدال وتصاعد في الأسعار لاقتناص شركة الاصباغ الإماراتية وإتمام الصفقة.


البورصة المصرية.. وأرجع عبدالهادي، فى تصريحات لـ "مصر تايمز"  انخفاض المؤشر الرئيسي للبورصة الي  بيع الأجانب خاصة بعد تقارير من المؤسسات العالمية  والتى أثرت علي تعاملات الأجانب بالبيع بالإضافة إلي الترقب والانتظار لقرارات البنك المركزي المصري يوم الخميس المقبل لتحديد أسعار الفائدة في ظل ارتفاع التضخم السنوي وانتظار خطة الدولة ورؤيتها لمواجهه التضخم وسد جزء من الفجوة التمويلية 
وبالتالي ووفقا لتلك المتغيرات.

 

وتوقع أن يواجه المؤشرات مزيد من الضغط البيعي الا اذا وضحت الرؤيه عن خطة الدولة المصرية والتوجه نحو استكمال برنامج الطروحات الحكوميه وبالتالي من أن يختبر المؤشر الرئيسى مستوى 17000 نقطة.