الثلاثاء 07 مايو 2024 الموافق 28 شوال 1445
رئيس التحرير
حازم عادل
أخبار

أحمد كريمة يكشف مفاجأة عن عدد اسماء الله الحسنى

السبت 13/مايو/2023 - 10:16 ص
مصر تايمز

 اسماء الله الحسنى.. كشف الدكتور أحمد كريمة أستاذ الفقه المقارن بجامعة الأزهر الشريف، معلومة لا يعرفها الكثير عن عدد أسماء الله الحسنى مؤكدًا أنها ليست 99 اسمًا كما هو مشهور بين الناس، وهو ما أثار حالة من الجدل على مواقع التواصل الاجتماعي.

 

اسماء الله الحسنى


 اسماء الله الحسنى.. وقال كريمة، في تصريحات تليفزيونية، إن المشهور من أسماء الله الحسنى 99 اسم، وفقًا لما وضعه الإمام النووي رحمة الله عليه، لاقتًا إلى أن هناك حديث صحيح فيما معناه: طأنَّ أسماء الله الحسنى منها 99 اسمًا من حفظها وآمن بها وعمل بمدلولها فيما لا يختص به سبحانه فله الجنة".

 

 اسماء الله الحسنى.. وأشار أستاذ الفقه المقارن بجامع الزهر، إلى الحديث الشريف عن اسمء الله الحسنى قائلًا: "أن لِلَّهِ تِسْعَةً وتِسْعِينَ اسْمًا مِئَةً إلَّا واحِدًا، مَن أحْصَاهَا دَخَلَ الجَنَّةَ"، منوهًا إلى أنه قرأ كتاب، وكان به 300 اسم لله الحسنى، وأن الـ 99 هم المشهورين فقط.

 

 اسماء الله الحسنى.. وتابع كريمة، حديثه قائلًا: إن تجميع أسماء الله الحسنى كانت من خلال أحاديث ورواه، وأن الـ 99 جميعها تليق بالله عز وجل.

 

تعرف على فضل الدعاء بـ اسماء الله الحسنى

 

في ذات الصدد، كشف الشيخ أحمد المشد، عضو مركز الأزهر العالمي للفتوى، فضل الدعاء بأسماء الله الحسنى، حيث ورد عن النبي ﷺ: "لله تسعة وتسعون اسمًا، من حفظها دخل الجنة".

 

وأضاف المشد خلال لقائه مع الإعلامية هند النعساني ببرنامج "صباح البلد" المذاع على قناة صدى البلد، أن فضل الدعاء بأسماء الله الحسنى، ورد في العديد من الآيات القرآنية حيث قال تعالي: "وَلِلَّهِ الْأَسْمَاءُ الْحُسْنَى فَادْعُوهُ بِهَا وَذَرُوا الَّذِينَ يُلْحِدُونَ فِي أَسْمَائِهِ"، موضحًا أن النبي عرفنا أسماء الحسنى وكيفية الدعاء بها.

 

وتابع: أسماء الله الحسنى تدل على الذات، أو وصف لله عزوجل، ويجوز للعبد الدعاء بها، وأن يحسن الظن بالله عند الدعاء.

 

وأوضح المشد أن من الأمور التي أخفاها الله عز وجل «اسم الله الأعظم»، الذي إذا دعا الله به العبد استجاب الله له ما تمنى، لذا يجب على المؤمن أن يجتهد في الدعاء بذكر جميع أسماء الله الحسنى أثناء دعوته.

 

واختتم المشد حديثه قائلًا: "نطلب من الله بأسمائه الحسنى ما نرجوه، حيث دعاه نبي الله زكريا أن يرزقه بولد فاستجاب الله له ورزقه يحيي، لذا يجب إحسان الظن بالله عند الدعاء".

 

وأدى أئمة المساجد خطبة الجمعة، أمس ، تحت عنوان " أسماء الله الحسنى وأثر فهمها في حياتنا"، وهو الموضوع الذى حددته وزارة الأوقاف، فى وقت سابق، مشددة على الأئمة ضرروة الالتزام بموضوع الخطبة نصًا أو مضمونًا على أقل تقدير وألا يزيد زمن الخطبة عن 15 دقائق،، لتكون ما بين عشر  دقائق وخمس عشرة دقيقة للخطبتين الأولى والثانية معا كحد أقصى، مع التأكيد على أن البلاغة الإيجاز ، ولأن ينهي الخطيب خطبته والناس في شوق إلى المزيد خير من أن يطيل فيملوا، وفي الدروس والندوات والملتقيات الفكرية متسع كبير .