الإثنين 29 أبريل 2024 الموافق 20 شوال 1445
رئيس التحرير
حازم عادل
اقتصاد وبورصة

مؤشرات الاسهم الامريكية تغلق على تراجع بعد تجدد مخاوف الركود وأزمة سقف الدين

الجمعة 12/مايو/2023 - 12:23 ص
صورة ارشيفية
صورة ارشيفية

أنهت مؤشرات الاسهم الامريكية  تعاملاتها  الخميس على تراجع ، بعد بيانات اقتصادية جددت مخاوف الركود ومع استمرار أزمة سقف الديون.

وعلى صعيد المؤشرات ، هبط مؤشر "داو جونز" الصناعي بنسبة 0.7% إلى 33.310 ألف نقطة.

كما انخفض "S&P 500" بنحو 0.2% عند 4130 نقطة، في حين صعد مؤشر "ناسداك" بنحو 0.2% مسجلًا 12.328 ألف نقطة.

 

وكشفت بيانات اليوم ارتفاع طلبات إعانة البطالة الأولية في الولايات المتحدة لأعلى مستوى منذ أكتوبر 2021، بينما أظهرت بيانات منفصلة تباطؤ نمو أسعار المنتجين لأدنى مستوى في عامين.

 

وعلى صعيد أزمة سقف الديون، حذر الرئيس الأمريكي "جو بايدن" من أن هذا السيناريو سيدفع بالبلاد نحو الركود وسيكون له تداعيات مدمرة على الاقتصاد العالمي، وقال "جيمي ديمون" الرئيس التنفيذي لبنك "جيه بي مورجان تشيس"، إنه مع الاقتراب من التعثر عن السداد، ستشهد الأسواق حالة من الذعر في شكل تقلبات في سوق الأسهم وارتفاع سندات الخزانة.

 

وعادت مخاوف الأزمة المصرفية بعد إعلان بنك "باكويست" تراجع ودائعه الأسبوع الماضي، حيث هبط سهم المقرض بنسبة 22.7%، وتبعته أسهم عدة بنوك محلية، حيث هبط سهم "زيونس Zions" و"كوميركا Comerica" و"كي كورب  KeyCorp" بنسبة 4.5% و6.8% و2.4% على التوالي.

 

وهبط سهم "ديزني" بنسبة 7.8% بعد أن أعلنت شركة الترفيه تراجع عدد المشتركين في خدمة البث "ديزني بلس" بعكس التوقعات بعد زيادة الأسعار.

 

في حين صعد سهم شركة "ألفابت " بنسبة 4.1%، ووصل خلال الجلسة لأعلى مستوى له منذ أغسطس الماضي، مع تفاؤل المستثمرين بخطط "جوجل" المستقبلية بشأن الذكاء الاصطناعي.