الأحد 28 أبريل 2024 الموافق 19 شوال 1445
رئيس التحرير
حازم عادل
اقتصاد وبورصة

خبير تعليقا على "سيتي جروب": من الصعب التكهن بحركة سعر الصرف حاليا (خاص)

الخميس 11/مايو/2023 - 04:45 م
مدحت نافع الخبير
مدحت نافع الخبير الاقتصادي

قال الدكتور مدحت نافع الخبير الاقتصادى  فى تصريحات لـ "مصر تايمز" تعليقا على تقرير بنك "سيتي جروب" الذي توقع إبقاء "المركزي المصري" على سعر صرف "الجنيه المصري" لنهاية العام المالي الحالي، أنه من الصعب حاليا التكهن بحركة الجنيه المصرى خاصة مع اعلان البنك المركزى فى اكثر من مرة عن ضرورة مرونه سعر الصرف ولكنه رأى أنه فى غياب الدولار يصعب خفض قيمة الجنيه ولكن ربما مع الضغوط من قبل المؤسسات الدولية يحدث ذلك.

 

خبير تعليقا على "سيتي جروب": من الصعب التكهن بحركة سعر الصرف حاليا (خاص)

 

ورأى نافع، أنه من الممكن أن يتم تأخير خطوة تحريك سعر الصرف فى حال التأخر فى تنفيذ الطروحات الحكومية وذلك لعدم توفر الدولار.

 

وأوضح الخبير الاقتصادي، أن وجود أكثر من سعر للدولار هو مايدفع البنك المركزى لتحريك سعر الصرف ولكن لم نستطع التكهن بهذا الامر فى الوقت الحالى .

 

وكانت مؤسسة "سيتي جروب" قد رجحت فى تقرير بحثي حديث اليوم الخميس، ألّا يُقبل "البنك المركزي المصري" على خفض الجنيه، متوقعة أن "المركزي المصري" قد لا يقبل على هذه الخطوة على الأقل حتى نهاية الشهر المقبل. 

 

رئيس استراتيجية أسواق وسط وشرق أوروبا والشرق الأوسط وأفريقيا "لويس كوستا"، لدى "سيتي جروب" ومقره لندن، قال إن حدوث خفض حاد آخر بقيمة الجنيه قبل نهاية السنة المالية المنتهية في 30 يونيو قد يعرقل تحقيق هدف الحكومة في تسجيل عجز في الميزانية نسبته 6.5 % واستقرار نسبة ديون البلاد إلى الناتج المحلي الإجمالي.