الخميس 16 مايو 2024 الموافق 08 ذو القعدة 1445
رئيس التحرير
حازم عادل
حوادث

لماذا عاقبت الجنح الإعلامي تامر أمين بالحبس والغرامة؟.. محامي يجيب

الجمعة 11/ديسمبر/2020 - 10:41 ص
الإعلامي تامر أمين
الإعلامي تامر أمين

"الحبس سنتين وكفالة وغرامة 90 ألف جنيه" كان مجموع ما حصل عليه الإعلامي تامر أمين من محكمة جنح مدينة نصر فى اتهامه بسب وقذف وانتهاك حرمة الحياة الخاصة للموديل ميرهان هشام عبد القادر المعروفة إعلاميًا بـ"ميرهان كيلر".

يجوز استئناف الحكم مع سداد الكفالة المحكوم بها لإيقاف التنفيذ 

قال أيمن محفوظ، المحامي بالنقض والدستورية العليا، في تصريح خاص لـ "مصر تايمز"، إن الحكم الصادر ضد الإعلامي تامر أمين غيابي ويجوز الطعن عليه بطريق المعارضة خلال عشرة أيام من صدور الحكم؛ لتبدأ مرحلة نظر الدعوى موضوعيًا من جديد وبمجرد المعارضة في الحكم، ويكون الحكم واقف تنفيذه وإذا أصبح الحكم حضوريًا فإنه يجوز استئنافه مع سداد الكفالة المحكوم بها لإيقاف تنفيذ الحكم لتقضي محكمة الاستئناف حكم منهي في الدعوى سواء بالبراءة أو الإدانة.

كما أكد "محفوظ"، أن يكون حكم محكمة أول درجة هو الحد الأقصى الذي تقضي به محكمة الاستئناف، كما يجوز للمحكمة تأييد الحكم أو تعديله، أو القضاء ببراءة المتهم فهذا الحكم أول شوط في الدعوي وعلينا الانتظار حتي تنتهي محكمة الاستئناف من نظر القضية، وبعد الاستئناف يكون من حق المتهم الطعن بطريق غير عادي وهو الطعن بالنقض مع نفاذ الحكم المطعون فيه حتي تقضي محكمة النقض بحكم بات أو النقض والإحالة للإعادة للمحكمة أمام دائرة آخري وهذا ما ستكشفه مراحل التقاضي المقبلة.

التقاضي مكفول للجميع وحق أصيل لكل من يتعرض للجريمة 

وأضاف المحامي، أن حق التقاضي مكفول للجميع، وطبقًا للدستور المصري هو حق أصيل لكل من يتعرض للجريمة أن يقيم دعواه بطريق الادعاء الغير مباشر أو عن طريق صحيفة دعوي قضائية للادعاء المباشر أمام محكمة الجنح ضد المتهم بجريمة، ولابد من شروط الدعوى بطريق الادعاء المباشر أن يستوفي شروطها القانونية ومنها أن يُعلن المتهم بصيحفة دعواه في محل إقامته ذاكرًا اسمه وصنعته والسند القانوني لدعواه.

كما أكد "محفوظ"، أن من الشروط إعلان وكيل النائب العام المختص محليًا بصفته المسئول عن تحريك الدعوى الجنائية ويكون في محل عمله بمقر النيابة، وكذلك لابد أن تكون صحيفة الدعوي مشتملة علي الادعاء المدني عما أصاب الطالب أو وكيله عن الأضرار المادية والأدبية التي لحقت بالطالب، مؤكدًا أنه لابد توافر الصفه والمصلحة في رافع الدعوي، كقاعده عامة لقبول الدعوى وطالما صدر حكم من المحكمة بحبس المتهم  فإن الدعوي تكون مكتملة الاشتراطات الشكلية.

الحبس سنتين عقوبة التحرش اللفظي

أكد أيمن محفوظ المحامي، أن التحرش اللفظي هو جريمة يعاقب عليها القانون طبقًا لنص المادتين 306 و306 مكرر أ من قانون العقوبات، والتي تنص على أن "يعاقب بالحبس مدة لا تقل عن ستة أشهر وبغرامة لا تقل عن ثلاثة آلاف جنيه ولا تزيد على خمسة آلاف جنيه، أو بإحدى هاتين العقوبتين كل من تعرض للغير في مكان عام أو خاص أو مطروق بإتيان أمور أو إيحاءات أو تلميحات جنسية أو إباحية سواء بالإشارة أو بالقول أو بالفعل بأية وسيلة بما في ذلك وسائل الاتصالات السلكية أو اللاسلكية".

وتكون العقوبة الحبس مدة لا تقل عن سنة وبغرامة لا تقل عن خمسة آلاف جنيه ولا تزيد على عشرة آلاف جنيه أو بإحدى هاتين العقوبتين إذا تكرر الفعل من الجاني من خلال الملاحقة والتتبع للمجني عليها، وفي حالة التكرار تضاعف عقوبتا الحبس والغرامة في حديهما الأدنى والأقصى.

يجوز استئناف الحكم مع سداد الكفالة المحكوم بها لإيقاف التنفيذ 

وقال "محفوظ"، إن الحكم غيابي كما واضح من الخبر فإنه يجوز الطعن عليه بطريق المعارضة خلال عشرة أيام من صدور الحكم؛ لتبدأ مرحلة نظر الدعوى موضوعيًا من جديد وبمجرد المعارضة في الحكم، ويكون الحكم واقف تنفيذه وإذا أصبح الحكم حضوريًا فإنه يجوز استئنافه مع سداد الكفالة المحكوم بها لإيقاف تنفيذ الحكم لتقضي محكمة الاستئناف حكم منهي في الدعوى سواء بالبراءة أو الإدانة.

وأكد المحامي بالنقض والدستورية العليا، أن يكون حكم محكمة أول درجة هو الحد الأقصى الذي تقضي به محكمة الاستئناف، كما يجوز للمحكمة تأييد الحكم أو تعديله، أو القضاء ببراءة المتهم فهذا الحكم أول شوط في الدعوي وعلينا الانتظار حتي تنتهي محكمة الاستئناف من نظر القضية، وبعد الاستئناف يكون من حق المتهم الطعن بطريق غير عادي وهو الطعن بالنقض مع نفاذ الحكم المطعون فيه حتي تقضي محكمة النقض بحكم بات أو النقض والإحالة للإعادة للمحكمة أمام دائرة آخري وهذا ما ستكشفه مراحل التقاضي المقبلة.

حبس الإعلامي تامر أمين عاميّن وغرامة 50 ألف جنيه

قضت محكمة جنح مدينة نصر، أمس الخميس، بمعاقبة الإعلامى تامر أمين، بالحبس سنتين، وكفالة 50 ألف جنيه لإيقاف التنفيذ، وتغريمه 40 ألف جنيه للإدعاء المدنى، لاتهامه بسب وقذف وانتهاك حرمة الحياة الخاصة للموديل ميرهان هشام عبد القادر.

وكشفت القضية رقم 47954 لسنة 2019، التى أقامها المستشار هيثم عباس، أنه أثناء إقامة بطولة الأمم الأفريقية بالقاهرة، قام بعض لاعبى المنتخب المصري بالتحرش عن طريق وسائل التواصل الاجتماعي بعارضة أزياء مصرية تقيم بدولة الإمارات، وبإعلانه لهذا الأمر تعرضت لموجة من التحرش بها لفظيا، من المذيع تامر أمين في برنامج يذاع على إحدى القنوات.

وأقام المستشار هيثم عباس الجنحة الماثلة ضده بتهمة التحرش والسب والقذف والتنمر، إلى أن قضت المحكمة بالحبس سنتين وكفالة 50 ألف جنيه لإيقاف التنفيذ، وتغريمه 40 ألف جنيه للإدعاء المدنى.