الخميس 16 مايو 2024 الموافق 08 ذو القعدة 1445
رئيس التحرير
حازم عادل
أخبار

أستاذ علوم سياسية: دمج القوات غير النظامية فى الجيش السبيل للحفاظ على تماسك الدولة

السبت 06/مايو/2023 - 12:17 م
مصر تايمز

أعلنت المملكة العربية السعودية اليوم السبت 6 مايو 2023، أن الجانبين المتحاربين في السودان سيجتمعان، في مدينة جدة السعودية لإجراء محادثات مشتركة، وأضاف بيان مشترك أن بدء المحدثات بين الجانبين من أجل وقف إطلاق النار. 

بعد أعلان الرياض إجراء محادثات بين طرفي الصراع في السودان.. أستاذ علوم سياسية: دمج القوات غير النظامية فى الجيش السبيل لتماسك الدولة
 

ورحب تحالف قوى الحرية والتغيير السوداني، وهو تجمع سياسي يقود خطة مدعومة دوليًّا للانتقال إلى الحكم المدني، أيضًا بمحادثات جدة، باعتبارها أول محاولة جادة لإنهاء القتال الذي أصاب الحكومة السودانية بالشلل وعرض الانتقال السياسي في البلاد للخطر بعد سنوات من الاضطرابات والانتفاضات. 

 

وأعلنت القوات المسلحة السودانية إنها أرسلت وفدًا إلى جدة، مساء أمس الجمعة، في إطار المبادرة. ولم تؤكد قوات الدعم السريع حضورها بعد، لكن الجانبين قالا إنهما سيناقشان هدنة إنسانية فقط وليس إنهاء الحرب. 

أستاذ علوم سياسية: دمج القوات غير النظامية فى الجيش السبيل للحفاظ على تماسك الدولة



وقال عاصم قنديل أستاذ العلوم السياسية، أن الصراع المسلح الراهن بين الجيش والدعم السريع، عرض الدولة السودانية إلى أخطار تفكك الدولة الوطنية وانهيار العيش المشترك وتجدد الحروب الأهلية، مؤكدًا تورط بعض الفاعلين الإقليميين والدوليين فى حسابات مصالح تقامر على وحدة واستقرار السودان ولا تمانع فى تحوله إلى سوريا أو ليبيا جديدة. 

وأضاف استاذ العلوم السياسية عاصم قنديل في تصريحات خاصة لـ"مصر تايمز"، أن المحادثات بين الجيش السوداني وقوات الدعم السريع التي ستبدأ اليوم في جدة هي محاولة إيجابية للضغط على طرفى الصراع، من أجل وقف حقيقى لإطلاق النار والعودة الفورية إلى مفاوضات تستهدف إحياء وتنفيذ اتفاقات دمج القوات غير النظامية فى قوات الجيش الوطنى النظامية وإنهاء ازدواجية حاملى السلاح.

 

وأكد "قنديل"، أن السودان يحتاج إلى إقرار منع دستورى وتجريم قانونى لاستخدام السلاح لأغراض سياسية وفى الصراعات المجتمعية، وإلى اعتماد نصوص دستورية وقانونية صريحة تحمى الأطراف والمجموعات السكانية التى طال تهميشها من العنف والاضطهاد والظلم فيما خص توزيع السلطة والثروة.

 

وأشار أستاذ العلوم السياسية، إلى أن دمج القوات غير النظامية فى الجيش، مرتكز جوهرى للحفاظ على تماسك الدولة الوطنية واحتواء خطر تفككها. وفى الاقتراب منهما، أيضا، إنهاء للإفلات من العقاب على استخدام السلاح فى تكالب السياسة وصراعات المجتمع، مضيفًا أن تلك الخطوة مهمة وضرورية لإبعاد السودان عن أخطار التفكك والعنف، ومنع انزلاقها إلى المصائر الصعبة التى تعانى منها بلدان كسوريا وليبيا. 

 

يذكر أن الصراع اندلع في 15 أبريل 2023، بين قوات الجيش بقيادة الفريق أول ركن عبدالفتاح البرهان وقوات الدعم السريع بقيادة محمد حمدان دقلو المعروف باسم حميدتي في أعقاب انهيار خطة مدعومة دوليًّا لانتقال جديد مع أطراف مدنية.