السبت 18 مايو 2024 الموافق 10 ذو القعدة 1445
رئيس التحرير
حازم عادل
عربى ودولى

تفاصيل المخطط الخارجي لتقسيم شمال السودان برعاية أمريكية

الجمعة 05/مايو/2023 - 07:45 م
مصر تايمز

وصف الدكتور عبدالمجيد عبدالرحيم، أستاذ بجامعة أفريقيا العالمية، الوضع الأمني في السودان في الوقت الحالي، بعد الصدام بين قوات الجيش والتدخل السريع، مؤكدًا أن المشهد في السودان يشوبه ضباية كبيرة.

 

وأضاف عبدالمجيد، خلال لقائه مع الإعلامي مصطفى بكري ببرنامج «حقائق وأسرار» المذاع على قناة صدى البلد، أن السودان يعاني من خلخلة خارجية تزيد من حدة الصراع بين الأطراف المتصارعة، مشيرًا إلى أن هناك مخطط لتقسيم شمال السودان، ولكن الدولة المصرية على قدر كافي من الوعي للتصدي لكافة هذه المخططات.

 

وتابع: الدعم السريع هُزم في الخرطوم، ولكنه منتشر في بعض الولايات السودانية، منوهًا إلى أن الجيش السوداني لا يقبل التفاوض مع قوات الدعم السريع حتى لا يعترف العالم بأحقية قوات التدخل بأي شرعية في السودان.

 

وأوضح عبدالمجيد خلال لقائه مع الإعلامي مصطفى بكري ببرنامج «حقائق وأسرار» المذاع على قناة صدى البلد، أن هناك مخطط خارجي من أجل تقسيم السودان برعاية أمريكية، الشعب لم يدرك هذا المخطط، مردفًا أن الجيش لم برفض الدمج وطلب تفعليه خلال عامين.

 

وأكمل: الوضع في السودان متدني للغاية، مع ارتفاع كبير في أسعار السلع الغذائية، حيث ارتفاع سعر البيضة الواحدة لأكثر من 125 جنيه سوداني، بالإضافة إلى ارتفاع كبير في أسعار التذاكر السفر إلى معبر أرقين.