الثلاثاء 14 مايو 2024 الموافق 06 ذو القعدة 1445
رئيس التحرير
حازم عادل
اقتصاد وبورصة

رئيس البورصة يؤكد استمرار العمل بآلية جلسة مزاد سعر الإقفال

الأربعاء 03/مايو/2023 - 12:03 م
خلال ورشة عمل
خلال ورشة عمل

عقد رامي الدكاني رئيس البورصة المصرية أمس الثلاثاء الموافق 2-مايو-2023 لقاء موسعا مع عدد كبير من الإعلاميين الاقتصاديين وذلك في مستهل ورشة عمل نظمتها البورصة المصرية عن التحديثات التي تضمنتها النسخة الجديدة من نظام التداول والتي تتعلق بطريقة احتساب سعري الإقفال اللحظي واليومي.

 

رئيس البورصة يؤكد استمرار العمل بآلية جلسة مزاد سعر الإقفال


وقد تناول اللقاء عدة مواضيع من أهمها التأكيد على استمرار العمل بآلية جلسة مزاد سعر الإقفال وعدم الرجوع عنها، ولكن سيتم تطوير منهجية احتساب سعر الإقفال بما يؤدي إلى تجنب التغيرات الفجائية والحادة وجعله أكثر تعبيرا عن قوى العرض والطلب وذلك للمحافظة على مصالح كافة المستثمرين.


كما أوضح  الخطوط العريضة لعمليات الرقابة على التداول والأسباب التي قد تدفع إلى إلغاء بعض العمليات استثناء من القاعدة الراسخة بعدم التدخل في آليات السوق، وأكد على التنسيق الكامل مع الهيئة العامة للرقابة المالية في هذا الشان. 


وفي إطار من النقاشات الودية أجاب الدكاني عن أسئلة واستفسارات الإعلاميين كما أعلن عن عدد من الخطوات الهامة لتطوير السوق وتقديم منتجات استثمارية جديدة، من ضمنها قرب تفعيل سوق الكربون وأسواق المشتقات المالية، وأيضا قرب الإعلان عن أسعار الذهب من خلال البورصة المصرية تزامنا مع موافقة هيئة الرقابة المالية على إطلاق أول صندوق استثمار متخصص في الذهب في مصر.

 

البورصة المصرية تعلن تعطيل العمل الخميس المقبل

 

قررت البورصة المصرية، تعطيل العمل يوم الخميس المقبل الموافق 4 مايو 2023، بمناسبة عيد العمال.

 

وقالت البورصة في بيان أمس الثلاثاء تلقت "مصر تايمز" نسخة منه، إنه تقرر أن يكون يوم الخميس إجازة رسمية بمناسبة عيد العمال على أن يستأنف العمل بالبورصة المصرية يوم الأحد الموافق 7 مايو 2023.


 

وكان مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء المصري، أصدر قراراً بأن يكون يوم الخميس الموافق 4 من شهر مايو عام 2023 ميلادية، إجازة رسمية مدفوعة الأجر،  بدلاً من يوم الاثنين الموافق الأول من مايو عام 2023 ميلادية، وذلك بمناسبة عيد العمال.
 

وأوضح أن ذلك للعاملين في الوزارات، والمصالح الحكومية، والهيئات العامة، ووحدات الإدارة المحلية، وشركات القطاع العام، وقطاع الأعمال العام، والقطاع الخاص.

 

مصدر بالبورصة لـ"مصر تايمز": نتشاور مع "الرقابة المالية" للبت فى نشر أسعار الذهب

 


تواردت أنباء خلال الفترة الماضية عن اعتزام إدارة البورصة المصرية نشر أسعار الذهب على شاشة تداول الأسهم، كخدمة إضافية للمتداولين لرصد حركة أسعار الذهب في السوق المحلي والعالمي لحظيًا، بهدف وقف المضاربات على سعر المعدن الأصفر.

 

وفى هذا الصدد، كشف مصدر مسؤول بإدارة البورصة المصرية فى تصريحات خاصة لـ"مصر تايمز" إنه جاري حاليا التشاور مع إدارة الهيئة العامة للرقابة المالية على نشر أسعار مصفاة ذهب مصرية لها حصة سوقية رئيسية داخل سوق الأوراق المالية، متوقعا فى الوقت نفسه الإعلان قريبا وبشكل رسمي عما ستسفر عنه تلك المشاورات، إلا أنه حتى الآن لم يتخذ قرار رسمي بشأن هذا الأمر .


 

إدارة البورصة كانت قد تلقت طلبات من عدة جهات استثمارية تطلب إعلان أسعار الذهب على شاشة البورصة، وإتخذت ادارة البورصة الفكرة على محمل الجد وقامت بدراستها من كافة الأبعاد وجاري اتخاذ الخطوات اللازمة والحصول على الموافقات المطلوبة من الهيئة العامة للرقابة المالية، لكي يتم تطبيق الأمر بشكل احترافي يعود بالنفع على كافة الأطراف.