الثلاثاء 14 مايو 2024 الموافق 06 ذو القعدة 1445
رئيس التحرير
حازم عادل
أخبار

نقيب الفلاحين: الزراعة التعاقدية خطوة لتحقيق الاكتفاء الذاتي

الإثنين 01/مايو/2023 - 10:48 ص
مصر تايمز

قال حسين عبدالرحمن أبوصدام نقيب عام الفلاحين، أن الزراعة التعاقدية كانت أهم طلبات الفلاحين خلال الفترة الأخيرة بعد تكبدهم الكثير من الخسائر نتيجة انخفاض أسعار بعض المحاصيل لأسعار أقل من سعر تكلفتها. 

نقيب الفلاحين: الزراعة التعاقدية خطوة لتحقيق الاكتفاء الذاتي

 

لافتًا أن الرئيس عبدالفتاح السيسي، استجاب لطلب المزارعين حيث أصدر قانون رقم 14 لعام 2015  بإنشاء مركز الزراعات التعاقدية


وأضاف "أبوصدام" أن الزراعة التعاقدية هي عقد بين الفلاح ومشتري المحصول الزراعي بضمان للدولة متمثلة في وزارة الزراعة يلتزم فيه المزارع بتسليم المشتري كمية معينة من المحصول بجوده متفق عليها، وذلك في مدة زمنية محددة ويلتزم المشتري علي استلام المحصول بسعر معين يوضع قبل زراعة المحصول وقد يتضمن العقد بنود أخري كان يقدم المشتري المشورة الفنية ومستلزمات الزراعة للمزارع أو سلفة زراعة. 

 

وأشار نقيب الفلاحين، إلى أن الدولة تبذل قصاري جهدها لتفعيل قانون الزراعات التعاقدية علي اغلب المحاصيل الاستراتيجية، وذلك بهدف تشجيع المزارعين علي زيادة مساحات زراعتها، حيث أن مجلس الوزراء بتوجيهات من الرئيس السيسي وفي إطار التوسع في الزراعة التعاقدية تم الإعلان عن عقود لشراء لـ4 محاصيل اساسية هي الذره الصفراء بسعر 9.5 آلاف جنيه للطن، والذره البيضاء ب9 الاف جنيه للطن وفول الصويا بسعر 18 الف جنيه للطن، وعباد الشمس ب15 الف جنيه للطن. 

وتعد الزراعة التعاقدية.. أهم الآليات لكسر حلقات الاحتكار وتأمين عائد مجزٍ للمزارع.. التعاقد مع المزارع على بيع محصوله قبل أن يبدأ فى زراعته.. وتسجيل العقود بين المزارعين والتجار


وأكد "أبو صدام" على أن يلتزم المشتري بهذه الأسعار كحد أدني في حالة تسليم المحصول بأسعار البورصة وقت التوريد. 
 

ووأوضح نقيب الفلاحين أن سعي الدولة لوضع سعر ضمان لبعض المحاصيل قبل الزراعة يهدف بالاساس لزيادة مساحات زراعتها ويضمن للمزراع تسويقها بهامش ربح مرضي ولهذا فإن الزراعه التعاقدية.

 
-تشجع المزارعين لزراعة المحاصيل المطلوبة.
-وتمنع استغلال واحتكار التجار للمحصول.
-تؤدي الي حسن تسويق المحاصيل باسعار مجزيه.
-توفر المحاصيل المطلوبه دون زيادة كبيره تؤدي لتدني الاسعار اقل من التكلفه أو نقص. -كبير يؤدي الي إرتفاع الاسعار فوق طاقة المستهلكين.
-كما تعمل علي جذب المستمثرين الزراعيين.

وتعد الزراعة التعاقدية، أهم الآليات لكسر حلقات الاحتكار وتأمين عائد مجزٍ للمزارع.. التعاقد مع المزارع على بيع محصوله قبل أن يبدأ فى زراعته.. وتسجيل العقود بين المزارعين والتجار