السبت 11 مايو 2024 الموافق 03 ذو القعدة 1445
رئيس التحرير
حازم عادل
توك شو

أشرف تمام يوضح مخاطر نزع الولاية على المال من الجد لصالح الأم

الأحد 30/أبريل/2023 - 10:09 م
 الدكتور أشرف تمام
الدكتور أشرف تمام

قال الدكتور أشرف تمام، الرئيس الاسبق لمركز المعلومات ودعم اتخاذ القرار بمجلس الوزراء، إن المذاهب الأربعة تحدثت عن الولاية، وأسندتها للجد بعد وفاة الأب، وليس للأم كما يريد البعض الآن، موضحًا أن الشرع جعل هناك توازن، فمنح الحضانة للأم والولاية للجد من أسرة الأب.


وأضاف، خلال لقائه مع الدكتور محمد الباز، أنه يرى أن هناك انحياز كبير للمرأة بداية من عام 2000، فتم رفع سن حضانة الأطفال لتكون حتى 15 سنة، وبعدها يتم تخيير الطفل، وهذا يعني أن الحضانة تكون أبدية للأم، والأب ليس له الحق في تربية أبنائه بعد الطلاق.


ولفت إلى أنه في 2018 تم سحب الولاية التعليمية من الأب، وأصبح الأب مجرد ماكينة لدفع الأموال فقط في حياة ابنائه بعد الانفصال عن الأم، واليوم هناك لعب على موضوع الولاية ونزعها من الجد لصالح الأم.


وعن سبب رفضه نزع الولاية عن الجد ومنحها للأم بعد وفاة الأب قائلا: "عشان الطفل يكون له علاقة بالأسرتين، والطفل لا ينقطع عن أسرة أبيه، فلو أعطيت الولاية للأم والحضانة للأم فأين دور عائلة الأب؟".
 

ولفت إلى أن الأم تتفرغ للحضانة، وشخص من أسرة الأب يقوم بالولاية على المال، لأن السلطة في يد واحد مفسدة مطلقة، متابعا: "مينفعش أحول الأب لآلة تلقيح وATM فقط"، منوها أن هناك عنصرية شديدة الآن ضد الأب.