السبت 27 أبريل 2024 الموافق 18 شوال 1445
رئيس التحرير
حازم عادل
أخبار

عبدالمنعم السيد: مصر لن تتأخر عن سداد أي التزامات

السبت 29/أبريل/2023 - 07:24 م
مصطفى مدبولي
مصطفى مدبولي

قال الدكتور عبدالمنعم السيد، مدير مركز القاهرة للدراسات الاقتصادية، إن الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس الوزراء، أجاب اليوم على العديد من الاستفسارات التي شغلت الرأي العام الأيام الماضية، لافتا إلى أن التصريحات كانت لها دلالات إيجابية.


أضاف خلال مداخلة هاتفية مع الإعلامية عزة مصطفى، عبر برنامج صالة التحرير، المذاع على قناة صدى البلد، أن رئيس الوزراء، أكد أن مصر لم ولن تخفق وتتأخر عن سداد أي التزامات عليها، مبينا أنه في عام 2011 والأحداث التي شهدتها الدولة المصرية ولم يكن لديها سوى 900 مليون دولار فقط، قامت بسداد التزاماتها، وهو ما يشهد عليه التاريخ منذ أيام الخديوي توفيق وسداد أي التزامات داخلية أو خارجية.


كما أكد أن تصريحات رئيس الوزراء، كانت بمثابة رسالة طمأنة أيضا وموجهة للمؤسسات الدولية، كما أن آخر أقساط قامت مصر بسدادها في ديسمبر 2022، وبلغت 6.5 مليار دولار، لافتا إلى أن الدولة المصرية تعمل على تمكين القطاع الخاص وهو فعل وليس قولا، والتأكيد على أن القطاع الخاص هو قاطرة التنمية والعمل على زيادة معدلات التشغيل.


ولفت إلى أن القطاع الخاص يشغل 85% من حجم التعامل في السوق المصري، كما أن الدولة تعمل على زيادة الحصيلة الدولارية، وزيادة معدلات التصدير لـ 100 مليار دولار سنويا، حيث تم زيادة التصدير 25% وهو ما يشير إلى زيادة المعدلات.