الخميس 09 مايو 2024 الموافق 01 ذو القعدة 1445
رئيس التحرير
حازم عادل
محافظات

محافظ مطروح: نستهدف حصاد 15 ألف فدان قمح بقرى الحمام

الخميس 27/أبريل/2023 - 05:17 م
صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

ناقش اللواء خالد شعيب، محافظ مطروح، اليوم الخميس، استعدادات المحافظة لبدء موسم حصاد وتوريد القمح لصومعة المحافظة بقرية الشمامة بمدينة الحمام، بسعة 45 ألف طن، والوقوف على مساحة الأراضى المزروعة بالقمح بالمحافظة والتى تقدر بمساحة 15260 فدانا مروية بقرى بنجر الحمام.

 

ووجه محافظ مطروح بأهمية الإعلان عن التيسيرات التى تقدمها الدولة ورفع أسعار سعر توريد أردب القمح هذا العام والتأكد من جاهزية الصومعة، حيث قامت لجنة بالمرور  للاطمئنان على جاهزيتها مع بدء اللجنة المعنية في الاستلام غدا الجمعة.


وأشار المهندس منصور محمد، مراقب عام قرى البنجر، إلى أنه تم حتى الآن حصاد نحو 1200 طن جاهزة للتوريد.

وأشاد محافظ مطروح بجهود العام الماضي في تجميع القمح، والتى بلغت كميات التوريد المستهدفة لـ٣٠ ألف طن مع التطلع لمزيد من كميات التوريد هذا للعام للمنتج الاستراتيجي ، مع توضيح أهمية تجميع القمح والاستفادة التي ستعود على المواطن والصالح العام من خلال توفير رغيف الخبز.

 

وشدد على ضرورة  الحصول على التصريح بنقل القمح للسيارات خلال الانتقالات مع التيسير على الموردين، وتوعية المواطنين بعدم التسرع في الحصاد حفاظا على مخزون القمح من الرطوبة وأهمية توعية المزارعين بالتيسيرات التي تقدمها الدولة مع الالتزام بتوريد الكميات.

 

وأكد محافظ مطروح على جهود الدولة في زيادة الرقعة الزراعية والمساحات المزروعة خاصة بالقمح كمنتج استراتيجي مع الأحداث العالمية، والتيسير على المزارعين واهمية تحقيق الاكتفاء الذاتي من القمح.

 

ولفت المهندس أحمد يوسف، مدير عام الزراعة بمطروح، إلى أنه تم تنفيذ يوم حصاد ضمن الحملة القومية للنهوض بمحصول القمح بمطروح بواحة سيوة بحضور المهندس محمد أبوالدهب، مدير الإرشاد بمديرية الزراعة ومهندسي الإرشاد الزراعة بالإدارة الزراعية بسيوة.

 

وتابع مدير عام مديرية الزراعة أنه تم أخذ عينات لتقدير متوسط إنتاج الفدان من القمح هذا الموسم وكانت النتائج مبشرة، حيث تم إدخال واحة سيوة لأول مرة ضمن الحملة القومية للنهوض بمحصول القمح، فقد تم زراعة 18 حقلًا إرشاديًا بإجمالي مساحة 30 فدانًا بمركزي الحمام وسيوة.