الأربعاء 08 مايو 2024 الموافق 29 شوال 1445
رئيس التحرير
حازم عادل
عربى ودولى

الولايات المتحدة ترحب بالاتصال الهاتفي بين الرئيسين الأوكراني والصيني

الخميس 27/أبريل/2023 - 12:50 ص
صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

رحبت الولايات المتحدة، بالاتصال الهاتفي بين الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي والرئيس الصيني شي جين بينغ، للمرة الأولى، منذ بداية العملية العسكرية الروسية في أوكرانيا.

 

وقال جون كيربي منسق الاتصالات الاستراتيجية في مجلس الأمن القومي الأمريكي في تصريح صحفي، اليوم، "نرحب بالأنباء حول وجود مكالمة هاتفية بين الرئيس الصيني والرئيس الأوكراني، نعتقد أن هذا شيء جيد، لقد قلنا لبعض الوقت إننا نعتقد أنه من المهم للرئيس الصيني والمسؤولين في الصين الاستفادة من وجهة النظر الأوكرانية بشأن العملية العسكرية الروسية غير القانونية وغير المبررة".

 

وأضاف كيربي: "هل سيؤدي ذلك إلى تحرك أو خطة أو مقترح للسلام ذي معنى؟ لا أعتقد أننا نعلم ذلك حاليا".

 

وردًا على سؤال حول ما إذا كان بإمكان الصين المساعدة في التوسط باتفاقية سلام، أكد كيربي أنه يجب أن يكون الاتفاق وفقًا لشروط الرئيس زيلينسكي، وقال إن الاتفاقية لن تكون "مستدامة أو ذات مصداقية ما لم يتم استثمارها ودعمها من قبل الأوكرانيين والرئيس زيلينسكي شخصيا".

 

وقال كيربي، إن البيت الأبيض لم يكن لديه معرفة مسبقة بأن تلك المكالمة ستُجرى، وأضاف: "ولم نتوقع أن ذلك ضروري بالأساس".

 

وكان الرئيس الصيني قد أجرى اتصالا هاتفيا مع الرئيس الأوكراني وهي أول محادثة شخصية بينهما منذ بدء العملية العسكرية الروسية في أوكرانيا.

 

وأعلن الرئيس الصيني اعتزامه إرسال مبعوث خاص إلى أوكرانيا ودول أخرى لتبادل وجهات النظر مع كل الأطراف حول التوصل إلى حل سياسي.