الثلاثاء 30 أبريل 2024 الموافق 21 شوال 1445
رئيس التحرير
حازم عادل
عربى ودولى

18 مايو المقبل.. يوم حاسم فى مصير قرار روسيا حول اتفاق تصدير الحبوب

الإثنين 24/أبريل/2023 - 07:00 ص
الرئيس الروسي
الرئيس الروسي

فى تصعيد جديد ، قال الرئيس الروسي السابق، ديمتري ميدفيديف، إنه إذا تحركت مجموعة السبع لحظر تدفق الصادرات إلى روسيا، فإن موسكو سترد بإلغاء اتفاق تصدير الحبوب الأوكرانية عبر البحر الأسود، الذي يتيح تصدير الحبوب من أوكرانيا.

 

وقال ميدفيديف في منشور على قناته على تطبيق تليجرام: "فكرة الحمقى في مجموعة السبع حول حظر كامل للصادرات إلى بلادنا بشكل تلقائي فكرة جميلة، لأنها تتضمن حظرا مماثلا على الصادرات من بلادنا، بما في ذلك فئات سلع أشد حساسية لمجموعة السبع".

 

وأضاف "في هذه الحالة، سينتهي اتفاق الحبوب وأشياء كثيرة أخرى هم بحاجة لها".

 

وكانت وكالة كيودو اليابانية للأنباء قد كشفت نقلا عن مصادر بالحكومة اليابانية أن مجموعة دول السبع تدرس فرض حظر شبه كامل على التصدير إلى روسيا، فى حين هددت روسيا مرارا بإلغاء مشاركتها في اتفاق الحبوب المقرر أن ينتهي سريانه في 18 مايو، وفق رويترز.

 

وكان نائب رئيس الوزراء الروسي، ألكسندر نوفاك، قد أعلن أن روسيا ستتحول إلى التعاملات بالعملة الوطنية مقابل مصادر الطاقة، وأن الروبل الروسي واليوان الصيني عملتان مطلوبتان، وإن بلاده تعتزم التخلي عن اليورو والدولار خلال المعاملات.

 

وصرح نوفاك : "لقد تغير النهج كثيرًا من حيث تقليل استخدام الدولار أو اليورو، مع الأخذ في الاعتبار المشاكل الحالية خلال التسويات بهذه العملات، نحن ننتقل فعليًا إلى العملات الوطنية فقط، واليوان والروبل عملتان مطلوبتان".

 

وأضاف نوفاك: "هذا النهج سيتواصل، زملاؤنا يتعاملون في الصين باليوان مقابل الغاز بالفعل. كما تجري المعاملات بالروبل أيضاً. سنواصل تحسين المعاملات المتبادلة بالعملات الوطنية، مضيفا أن هناك اهتماما كبيرا بشراء موارد الطاقة الروسية، لذلك من الضروري إنشاء آليات تسوية، وهي تسويات يمكن أن تكون بالعملات الوطنية فقط.