السبت 11 مايو 2024 الموافق 03 ذو القعدة 1445
رئيس التحرير
حازم عادل
محافظات

محافظة مطروح تعقد ندوة تحت عنوان "متحدون على مكافحة الفساد"

الأربعاء 09/ديسمبر/2020 - 04:00 م
اللواء خالد شعيب
اللواء خالد شعيب - محافظ مطروح

عقدت محافظة مطروح ندوة تحت عنوان "متحدون على مكافحة الفساد"، بحضور اللواء خالد شعيب محافظ مطروح، والدكتور مصطفى النجار رئيس جامعة مطروح، واللواء حسام الدين الدسوقى رئيس الرقابة الادارية بمطروح، والعميد حاتم السبع السكرتير العام المساعد، ورؤساء المدن ومديرى المديريات والإدارات بالمحافظة، ويأتي ذلك في إطار الاحتفال باليوم العالمى لمكافحة الفساد.

بدأت الندوة بقراءة آيات من القرآن الكريم، تلاها كلمة للشيخ حسن عبد البصير مدير عام أوقاف مطروح، أكد فيها على أن الدعوة لمكارم الاخلاق والبعد عن الرذائل هو رسالة للحرص على رقي وتنمية المجتمع وصيانة مقدراتها كمقصد شرعى، مع عدم على الاعتداء على المال العام وغيره من الممتلكات العامة الذى يعد جريمة أخلاقية وشرعية ووطنية.

بينما تحدث الدكتور محمد علي المتولي وكيل مديرية الصحة، عن  خطة الاجراءات الوقائية والاحترازية لمنع انتشار فيروس كورونا مع جهود المحافظة منذ بدء الجائحة بداية العام الجارى، وجهود القطاع الصحى في الاستعداد المستمر للحفاظ على صحة المواطنين وتوفير الخدمة الطبية اللائقة.

بينما أكد اللواء حسام الدسوقى رئيس الرقابة الإدارية، على أن الجميع مشارك في مكافحة الفساد وحقيق الانضباط، خاصة مع  التأثير السلبى للفساد  وخطورته على  المجتمع اقتصادياً واجتماعيا وقانونياً مع استحداث صور للفساد.

وبدأت الدولة خطواتها منذ عام 2014 مع نجاحها من خلال  تطبيق  خطة الاستراتيجية الاولى من عام 2014 حتى 2018، للصعود بالجهود المصرية في المؤشرات الدولية  لمكافحة الفساد، وجارى تنفيذ الاستراتيجية الثانية من 2019 حتى 2022، مشيرًا إلى أن هيئة الرقابة الادارية ضمن عدد من الجهات التى تكافح الفساد.

وأكد الدستور المصرى في المادة 218 على أهمية مكافحة الفساد بأشكاله مع وضع القوانين والعمل بطريقة علمية على زيادة الوعى المجتمعى بأهمية الوقاية من الفساد ومكافحته، وجهود الدولة فى انشاء الأكاديمية الوطنية لمكافحة الفساد.

بينما أكد اللواء خالد شعيب محافظ مطروح، خلال كلمته على أن مواكبة احتفالات أبناء مطروح بذكرى انتصارات وادي ماجد مع اليوم العالمي لمكافحة الفساد، وما توحيه تلك الذكرى على أبناء الوطن ومطروح خاصة، من التأكيد على إستمرار جهود التنمية والتعاون من أجل حماية الوطن من كل عدو يحاول أن ينال ما ليس له  بغير وجه حق، كالإستيلاء على المال العام أو استغلال النفوذ أو الرشوة .وغيرها مما يضر بالمصلحة العامة، مؤكداً على أن الندوة تهدف إلى زيادة الوعي المجتمعي بأهمية مكافحة الفساد،وتكاتف الجميع جنباً إلى جنب مع مشاركة منظمات المجتمع المدنى والقطاع الخاص والجهاز الإدارى في منع الفساد والوقاية منه.

ولا يتأتى ذلك إلا من خلال أساس علمى مع تطوير الجهاز الإداري ليكون بكفاءة وفعالية، وتدريب العاملين به والتوسع في الميكنة والدفع الإليكترونى، وميكنة الخدمات العامة بما لايسمح بأى تجاوز، كذلك تفعيل منظومة الخطوط الساخنة وتطوير منظومة الشكاوى المعنية بمكافحة الفساد، مشيدا بجهود جميع أجهزة الدولة الرقابية خاصة هيئة الرقابة الإدارية، ودورها الوطنى إلهام، برجالها المخلصين في مكافحة كافة أوجه الفساد، والإعلان عن حالات الفساد التي يتم اكتشافها بشتى أنواعها والإجراءات التي تتخذ حيالها ليكون أصحابها عبرة لغيرهم مع عدم التهاون مهما كانت شخصيته أو مكانته.

مع التأكيد كذلك على قوة  دور مؤسسات المجتمع  ووجود الرادع  القانونى القوى خاصة بالجهات الحكومية للحفاظ على مصالح المجتمع كله، بما يواكب  سعى الدولة لتحسين الظروف المعيشية للمواطنين والعاملين بالجهاز الإدارى للدولة  خاصة للتتناسب مع الظروف الإجتماعية والإقتصادية الحالية رغم التحديات المحيطة.

مما يؤكد على جدية الدولة نحو تطهير مؤسساتها وبناء دولة حديثة تهتم بالمواطن وإعلاء مصلحة الدولة قبل أى شيء فى عهد الرئيس عبد الفتاح السيسى، رئيس الجمهورية وما يوليه من إهتمام للإرتقاء بمصر فى كافة المجالات.