الجمعة 17 مايو 2024 الموافق 09 ذو القعدة 1445
رئيس التحرير
حازم عادل
عربى ودولى

حرب شوارع بين الجيش السوداني وقوات الدعم السريع بأول أيام عيد الفطر

الجمعة 21/أبريل/2023 - 12:00 م
مصر تايمز

تشهد العاصمة السودانية الخرطوم، اشتباكات عنيفة وحرب شوارع بن قوات الدعم السريع والجيش السوداني، وذلك مع انهيار الهدنة التي أعلنت عنها قوات الدعم السريع، وذلك في أول أيام عيد الفطر المبارك، حسبما ذكرت قناة "العربية" الإخبارية.

 

حرب شوارع بين الجيش السوداني وقوات الدعم السريع بأول أيام عيد الفطر

 

وقال يوسف ابراهيم عزت المستشار السياسي لقوات الدعم السريع في بيان: "نشهد العالم بأثره إننا في قوات الدعم السريع قد أعلنا هدنة انسانية مدتها 72 ساعة بدأت منذ الساعة السادسة من صباح اليوم ورغم مرور أكثر من ساعة على دخول الهدنة حيز التنفيذ إلا أن قادة القوات المسلحة لم يبدوا أي موقف تجاه الهدنة المعلنة بل أنهم واصلوا في عملية إطلاق النار والقذف العشوائي على منازل المواطنين الأبرياء. وازاء ذلك نحن لن نقف مكتوفي الايدي وسنقوم بواجبنا لحماية شعبنا والدفاع عن أنفسنا. بما أوتينا من قوة".

 

ودخلت الهدنة التي أعلنت عنها قوات الدعم السريع من جانب واحد حيز التنفيذ، صباح الجمعة، فيما ارتفع دوي الاشتباكات المستمرة بالعاصمة الخرطوم. 

 

وقالت مصادر في الجيش السوداني إن "الحديث عن هدنة لم يعد مطروحا" وإن مواقع قوات الدعم السريع في العاصمة أصبحت معدودة. كما أفادت المصادر بأن هناك عمليات تمشيط جارية في العاصمة لتأمين المناطق السكنية.

 

وقبلها، تواصلت الانفجارات وتعالت أصوات القصف العنيف وتبادل إطلاق النار بين الجيش السوداني وقوات الدعم السريع، صباح أول أيام عيد الفطر، بمحيط القيادة العامة في العاصمة السودانية الخرطوم، مع سريان هدنة إنسانية مؤقتة لمدة 72 ساعة.

 

وقالت قوات الدعم السريع في السودان إنها وافقت على هدنة إنسانية لمدة 72 ساعة، تبدأ في السادسة صباح اليوم الجمعة بالتوقيت المحلي، في حين أعلنت منظمة الصحة العالمية مقتل 413 شخصا وإصابة 3551 آخرين منذ بدء الاشتباكات في السودان.

 

وزير خارجية هولندا يطلب التنسيق مع مصر لتوفير الحماية للجالية الهولندية في السودان
 

 

تلقى سامح شكري وزير الخارجية اتصالاً هاتفياً أمس الخميس، من وزير خارجية هولندا "فوبكه هويكسترا" لتناول مستجدات الوضع فى السودان.


وأوضح السفير أحمد أبو زيد المتحدث الرسمي باسم وزارة الخارجية أن الوزير شكري استعرض خلال الاتصال الجهود التي تبذلها مصر واتصالاتها مع مختلف الأطراف للتوصل إلى وقف مستدام لإطلاق النار، مشدداً على ضرورة الاستمرار فى تشجيع الأطراف السودانية على الاستماع لصوت العقل وحقن دماء الشعب السوداني من خلال تطبيق وقف فوري وسريع لإطلاق النار.

 

من جانبه، أعرب الوزير الهولندى عن تقدير بلاده للجهود التي تبذلها مصر من أجل وقف إطلاق النار في السودان، معرباً عن قلق بلاده العميق من تأثير العمليات العسكرية على المواطنين السودانيين والرعايا الأجانب المتواجدين هناك، كما طلب الوزير الهولندي التنسيق مع مصر من أجل الإسهام في توفير الحماية للرعايا الهولنديين المتواجدين في السودان، وهو ما رحب به الوزير سامح شكري، وقد اتفق الجانبان على استمرار التنسيق والتشاور خلال القترة المقبلة.