الأربعاء 15 مايو 2024 الموافق 07 ذو القعدة 1445
رئيس التحرير
حازم عادل
عربى ودولى

خطبة العيد تتحدث عن المسجد الأقصى

الجمعة 21/أبريل/2023 - 11:46 ص
مصر تايمز

خطبة العيد.. أدى الأردنيون صباح الجمعة، صلاة عيد الفطر في مختلف المساجد والمصليات التي حددتها وزارة الأوقاف في جميع المحافظات، حسبما ذكرت صحيفة "الغد" الأردنية.

 

خطبة العيد تتحدث عن المسجد الأقصى

 

خطبة العيد.. وكانت وزارة الأوقاف قد أعلنت أن صلاة العيد ستقام في تمام الساعة السابعة من صباح الجمعة؛ في المساجد التي تقام بها صلاة الجمعة بالإضافة للمصليات التي أعلنت عنها الوزارة بالساحات العامة.

 

خطبة العيد.. وقال وزير الأوقاف الدكتور محمد الخلايلة، خلال الخطبة التي القاها اليوم في صلاة العيد بالمصلى الرئيسي في المدينة الرياضية بالعاصمة عمّان،: "إن العيد في الإسلام شعيرة، ومن يعظم شعائر الله فإنها من تقوى القلوب، ففي العيد تتصافى القلوب، وتتصافح فيه الأيدي، هذا هو يوم عيدنا يا معشر المسلمين، نلتقي فيه ونتعاون على التقوى ويعطف صغيرنا على كبيرنا، ويرحم غنينا فقيرنا".

 

خطبة العيد.. وأضاف أن شرعية الفرح في العيد، بما يتمم شعائر الدين الإسلامي الحنيف؛ ليبقى الإنسان المسلم الذي بقي مع الله تعالى في رمضان، كذلك بعد رمضان، فالله تعالى ووجهنا؛ إذ قال “ولا تكونوا كالتي نقضت غزلها من بعد قوة أنكاثا”، أي لا تكونوا كامرأة ضربها الله مثلًا كانت خرقاء في مكة المكرمة.

 

خطبة العيد.. وأضاف الخلايلة، "أيها الإخوة، نحمد الله تعالى أن بلغنا رمضان، ونسأل الله تعالى أن يتقبل منا رمضان، مستذكرًا قول رسول الله صلى الله عليه وسلم ” لكل قوم عيدًا، وهذا عيدنا"، حيث أنه يوم للفرح لكل المؤمنين والمؤمنات والصائمين والصائمات والقائمين والقائمات.

 

وبين، أن "المسلمين يفرحون على أن الله تعالى يسر لهم أداء ركن عظيم من أركان الدين، إذ قدم الرسول إلى المدينة المنورة ووجدهم يفرحون في يومين، فسأل الرسول عن اليومين، فقالوا كنا نلعب فيهما في الجاهلية، فرد رسول الله قد ابدلكم الله خيرا منهما؛ يوم الفطر ويوم الأضحى".

 

ودعا الأردنيين إلى صلة الرحم وتعاونوا على البر والتقوى وعلى رعاية الفقير والمسكين،موصيا المواطنين بتقوى الله عز وجل ولزوم طاعته، "فتقوى الله تعالى خير ما يوصي به المسلم أخيه المسلم".

 

وقال الوزير: "إن الأردن يقوم بواجبه تجاه اخواتنا في المسجد الأقصى وفلسطين، تحت رعاية وصاية هاشمية عربية إسلامية، يقودها جلالة الملك عبد الله الثاني على المقدسات الإسلامية والمسيحية، سنبقى في هذا البلد كما كنا، نسطر أروع صور البطولة في الدفاع عن المسجد الأقصى المبارك، فلقد كانت القوات المسلحة تتدفع في معارك عديدة عن المسجد الأقصى، وها هي أضرحة خير شاهدًا على هذه البطولات".

 

مد ساعات تشغيل الخطين "الأول والثانى" لمترو الأنفاق طوال أيام العيد
 

 

أعلن مترو الأنفاق بالقاهرة الكبرى، مد ساعات التشغيل بالخط الأول حلوان - المرج الجديدة والخط الثانى شبرا الخيمة - المنيب طوال أيام العيد، مع الاستمرار بمواعيد شهر رمضان فى التشغيل، وذلك وفقا لما أكده المهندس على الفضالى العضو المنتدب التنفيذى لشركة مترو الأنفاق. 

وأعدت شركة المترو جدول تشغيل القطارات يستمر العمل بها حتى الانتهاء من أجازة عيد الفطر المبارك، حيث جاءت مواعيد التشغيل من المحطات الإنتهائية لتبدأ من الساعة 5:15 ص طوال العام ومواعيد آخر القطارات من المحطات الإنتهائية ومقابلتها فى المحطات التبادلية بالخط الأول والثانى على أن يكون قيام أخر قطار للخط الأول من محطة حلوان الساعة 12:15 ص، و من محطة المرج الجديدة الساعة 12:15 ص، و للخط الثانى من محطة شبرا الخيمة ومحطة المنيب الساعة 12:30 ص، و قيام أخر قطار للخط الثالث من محطة عدلى منصور الساعة 12:07 ص، و من محطة الكيت كات الساعة 12:38 ص ، حيث يتم مقابلة القطارات بين الخط الأول والثاني بمحطة أنور السادات الساعة 1 ص، ويتم مقابلة القطارات بين الخط الثانى والثالث بمحطة العتبة الساعة 12:30 ص، ويتم مقابلة القطارات بين الخط الأول والخط الثالث بمحطة جمال عبدالناصر الساعة 12:30 ص ،حيث تم إعداد جدول التشغيل بالخطين الأول والثانى بـإجمالى عدد رحلات تقدر بـ( 1122 ) رحلة يوميا ، بعدد رحلات بالخط الأول ما بين محطتى حلوان - المرج الجديدة إلى ( 510 ) رحلة، وعدد رحلات الخط الثانى ما بين محطتى شبرا الخيمة - المنيب إلى ( 612 ) رحلة.

كما تم الدفع بجميع القطارات المكيفة لمواجهة الطقس الحار وذلك تسهيلا وتيسيرا على جميع مرتادى مرفق مترو الأنفاق.