الأربعاء 15 مايو 2024 الموافق 07 ذو القعدة 1445
رئيس التحرير
حازم عادل
اقتصاد وبورصة

صندوق النقد الدولي: مناقشات مثمرة مع مصر قبل المراجعة الأولى لبرنامجها

الإثنين 17/أبريل/2023 - 12:30 م
صورة ارشيفية
صورة ارشيفية

قال صندوق النقد الدولي، إن مباحثاته مع مصر ستستمر افتراضيا قبل بدء المراجعة الأولى لبرنامج الإصلاح المصري.

 

صندوق النقد الدولي: مناقشات مثمرة مع مصر قبل المراجعة الأولى لبرنامجها

 

ووصف بيان صادر عن صندوق النقد الدولي، المناقشات بين صندوق النقد الدولي ومصر استعدادا للمراجعة بأنها "مثمرة"، 

 

وكشفت رئيسة بعثة صندوق النقد الدولي لمصر، إيفانا فلادكوفا هولار، أن السلطات المصرية أجرت مناقشات مع موظفي صندوق النقد الدولي، وأن المناقشات كانت مثمرة استعدادًا للمراجعة الأولى لبرنامج الإصلاح المصري المدعوم من صندوق النقد الدولي.

 

وكانت مصر قد أعلنت في أكتوبر الماضي، عن توصلها لاتفاق مع صندوق النقد الدولي على برنامج تمويل بقيمة 3 مليارات دولار، وذلك في إطار تحركات مكثفة لاحتواء أزمة شح الدولار في السوق المصرية.

 

 

ومنذ أيام قال مسؤول بصندوق النقد الدولي الخميس إن مصر وصندوق النقد الدولي لم يتفقا بعد على موعد للمراجعة الأولية بموجب حزمة مالية بثلاثة مليارات دولار تم توقيعها في ديسمبر.

 

ويخضع صرف الحزمة في إطار برنامج 46 شهرا لثماني مراجعات، كان تاريخ أولها 15 مارس 2023، حسبما ورد في تقرير خبراء الصندوق الذي نُشر في ديسمبر.

 

وصرح مدير إدارة الشرق الأوسط وآسيا الوسطى في صندوق النقد الدولي جهاد أزعور، بحسب موقع "العربية"، قائلًا: "نحن في حوار منتظم مع السلطات من أجل التحضير للمراجعة الأولية وبدأت الاستعدادات لها وعندما نكون والسلطات مستعدين سنعلن موعدها".

 

وأضاف أن من بين الأولويات أن تتبنى مصر سعر صرف مرنا، وخفض التضخم باستخدام أدوات السياسة النقدية وخاصة أسعار الفائدة وفتح مساحة أكبر للقطاع الخاص من خلال تكافؤ الفرص مع الشركات الحكومية.

 

وكان "صندوق النقد الدولي" قد اعلن انه قد يجمع بين المراجعتين الأولى والثانية لبرنامج الإصلاح الاقتصادي لمصر المدعوم من صندوق ببرنامج تمويل قيمته 3 مليارات دولار ويؤخرهما إلى وقت لاحق من هذا العام حال عدم إتمام المراجعة الأولى قبل حلول يونيو المقبل.

 

وقالت شبكة "بلومبرج" الاقتصادية في تقرير لها إن إتمام المراجعة الأولي والموافقة عليها ستجعل قبل يونيو المقبل سيجعلها تدرج على طاولة إجتماعات مجلس إدارة صندوق النقد الدولي المقرر عقدها في يونيو المقبل.