الإثنين 06 مايو 2024 الموافق 27 شوال 1445
رئيس التحرير
حازم عادل
اقتصاد وبورصة

أسعار الدواجن اليوم في الأسواق والمحلات.. استقرار ملحوظ

السبت 15/أبريل/2023 - 01:31 م
صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

شهدت اسعار الدواجن والبيض حالة من الهدوء والاستقرار خلال الساعات القليلة الماضية، يأتى هذا فى الوقت الذي استقرت فيه اسعار الأعلاف لليوم الثاني على التوالي فى تعاملات اليوم السبت 15 ابريل ، بينما تحركت أسعار "البانيه" لاعلى مسجلة زيادة جاوزت الـ 5 جنيهات، فيما طمأنت شعبة "الدواجن" بالغرفة التجارية فى الجيزة المواطنين بأن التراجع الكبير فى اسعار الكتاكيت حاليا سيؤدي إلى تراجع كبير فى اسعار الدواجن مستقبلاً .

 

أسعار الاعلاف :


مازالت أسعار الأعلاف تحافظ على تماسكها لليوم الثاني على التوالي إذ توقفت عن الارتفاع، وكانت الذرة قد ارتفعت بقيمة 200 جنيه للطن، واستقرت أسعار باقي الخامات المستوردة التي تعد المواد الأولية لإنتاج العلف، وتراوح سعر الطن المخصص للتسمين بين 29500 جنيه و30000 جنيه، في ظل استمرار ارتفاع أسعار الأعلاف والخامات العلفية.
وقال تجار أن سعر الذرة الصفراء المستوردة برازيلي وأرجنتيني- وهي المادة الخام للعلف- سجل 19000 جنيه، وذلك دون احتساب تكلفة النقل الداخلي التي تصل إلى 100 جنيه للطن.


أسعار الدواجن :


أسعار الدواجن استقرت عند مستوياتها التي كانت عليا قبل يومين، إذ بلغ سعر كيلو الفراخ البيضاء في المزارع نحو 70 جنيهًا، ويباع إلى المستهلك في الأسواق التجارية بسعر 80 جنيهًا للكيلو.
سجل سعر كيلو الفراخ الأمهات صباح اليوم 65 جنيهًا في المزارع، ووصل إلى المستهلك في الأسواق بـ 74 جنيهًا، بينما انخفض سعر كيلو الفراخ البلدي صباح اليوم في المزارع إلى 92 جنيهًا، وتباع بـ 103 جنيهات إلى المستهلك في الأسواق التجارية. 


أما اسعار البانيه فقد ارتفعت بأكثر من 5 جميهات لتصل الى 180 جنيه للكيلو وفى بعض المناطق سجل سعر الكيلو 185 جنيه .

أسعار البيض :


اما بالنسبة لأسعار البيض فقد راوحت مكانها، حيث بلغ سعر كرتونة البيض الأحمر صباح اليوم 99 جنيهًا في المزارع، لتصل إلى المستهلك في المحلات التجارية بـ 111 جنيها، كما بلغ سعر كرتونة البيض الأبيض صباح اليوم في المزارع إلى 97 جنيهًا وتصل إلى المستهلك في الأسواق التجارية بسعر 112 جنيهًا.


كما بلغ سعر كرتونة البيض البلدي في المزارع صباح اليوم عند سعر 110 جنيهات، وتباع في المحلات التجارية بسعر 117 للكرتونة.

أسعار اللحوم :


وبالنسبة لأسعار اللحوم فقد شهدت زيادة من 10 جنيه إلى 15 جنيه للكيلو وكان سعر لحم الكندوز يتراوح ما بين 250 إلى 280 جنيهًا، قبل عدة ايام ولكن حاليًّا يتراوح ما بين 260 إلى 295 جنيه للكيلو. 


وقال محمد ريحان عضو شعبة القصابين بغرفة القاهرة التجارية، أن الأسواق تشهد ارتفاع بمعدل 10 جنيهات أسبوعيًّا في سعر الكيلو، في الوقت الذي تعاني منه الأسواق بسبب الركود في البيع والشراء. 


وأشار إلى أن أسعار العجول القائم سجلت نحو 120 جنيهًا للكيلو، واللحوم الضأن القائم تراوحت ما بين 120 إلى 130 جنيهًا، والجملي تراوحت ما بين 180 إلى 210 جنيهات، وكيلو الكبدة الضأن تراوح ما بين 260 إلى 270 جنيهًا، وسجل سعر كيلو كباب الحلة ما بين 250 إلى 270 جنيهًا للكيلو.

شعبة الدواجن :


من جانبه طمأن سامح السيد رئيس شعبة الدواجن فى الغرفة التجارية بالجيزة، الجمهور بشأن استمرار الهبوط فى أسعار الكتاكيت والتى من شأنها هبوط مستقبلى فى سعر الدواجن بالأسواق، مشيرا إلى أن سعر الكتكوت الأبيض تراجع إلى مستويات 6 جنيهات مقابل مستويات 21 جنيها تقريبا الشهر الماضى، وكذلك الساسو هبط إلى 6 جنيهات فى معاملات اليوم.


وأضاف فى تصريحات لـه اليوم، أن سعر كيلو الدواجن البيضاء تسليم أرض المزرعة لا زال مستقر عند مستويات 71 جنيها فى تعاملات اليوم ويصل المستهلك بدءاً من 80 جنيها.
وأوضح سامح السيد، أن توفير الأعلاف فى الأسواق خلال الفترة الأخيرة ساهم فى عودة الانضباط بالسوق ومن ثم شهدنا انخفاض فى الدواجن والكتاكيت وأنواع أخرى من الطيور.