الإثنين 29 أبريل 2024 الموافق 20 شوال 1445
رئيس التحرير
حازم عادل
اقتصاد وبورصة

أسعار الذهب العالمية تحقق مكاسب إسبوعية بـ 2 % مع تراجع "الدولار"

الجمعة 14/أبريل/2023 - 06:58 م
صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

حققت أسعار الذهب ارتفاعات كبيرة على الصعيد العالمي وذلك خلال تعاملات اليوم الجمعة لتتجه أسعار الذهب لتسجيل مكاسب أسبوعية مقابل انخفاض الدولار مع صدور بيانات اقتصادية رفعت رهانات الاقتراب من نهاية دورة رفع أسعار الفائدة وهو ما دفع الأسهم للصعود مجددًا.


وخلال تعاملات اليوم اتجهت أسعار الذهب لتسجيل مكاسب للأسبوع الثاني على التوالي تقترب من 2%.
وزادت أسعار المعدن الأصفر من تعاملات اليوم الجمعة بنسبة 0.2%، إلى 2044.09 دولار للأوقية "الأونصة" لتواصل بذلك الصعود بالقرب من أعلى مستوى في عام والذي بلغته أمس الخميس.


وارتفعت رهانات اقتراب البنك الفيدرالي الأمريكي من نهاية دورة رفع أسعار الفائدة بعد أن أظهرت بيانات انخفاض مؤشر أسعار المنتجين بالولايات المتحدة بأكبر وتيرة شهرية منذ أبريل2020، في حين ارتفع مؤشر أسعار المستهلكين بوتيرة أقل من المتوقع. 


وزاد عدد الأمريكيين الذين تقدموا بطلبات جديدة للحصول على إعانات بطالة الأسبوع الماضي بأكثر من المتوقع، وفى الوقت نفسه تراجع مؤشر الدولار لأدنى مستوى في عام، مما يجعل المعدن الأصفر أرخص بالنسبة للمشترين من حائزي العملات الأخرى.


ويعتبر الذهب تحوطا ضد مخاوف الركود والتضخم والضبابية الاقتصادية، لكن أسعار الفائدة المرتفعة تقلل جاذبيته وعوائده.


وكان زيادة رهانات خفض الفائدة سببًا رئيسًا في تحريك الأسهم إيجابيًا حيث ارتفعت مؤشرات الأسهم الأمريكية بنسب تتراواح ما بين 1.1% و2% بنهاية تعاملات أمس الخميس.