الإثنين 06 مايو 2024 الموافق 27 شوال 1445
رئيس التحرير
حازم عادل
اقتصاد وبورصة

"عكس المتوقع".. مفاجأة في أسعار الفراخ والبيض اليوم الخميس

الخميس 13/أبريل/2023 - 04:42 م
صورة ارشيفية
صورة ارشيفية

واصلت أسعار الأعلاف بشتى أنواعها ارتفاعاتها القياسية فى السوق المحلية خلال الساعات القليلة الماضية، لأسباب عدة أرجعها مسؤلي شعبة الدواجن إلى تأخر صرف الإفراجات عن الأعلاف، لتأتي أسعار الدواجن وكذلك اسعار البيض واللحوم متأثرة بإرتفاعات اسعار الأعلاف.

 

"عكس المتوقع".. مفاجأة في أسعار الفراخ والبيض اليوم الخميس

 

وأرجع تجار ومسؤلون فى شعبة الدواجن ارتفاعات اسعار الاعلاف إلى ارتفاع اسعار الدولار وكذلك التأخر فى الإفراج الجمركي عن الاعلاف مطالبين بسرعة الإفراج عنها وضخها فى الأسواق، لتقفز اسعار الدواجن البيضاء فوق مستويات 80 جنيه مسحلة زيادة قيمتها ا جنيه تقريبا، وكذلك انعكس ذلك قى الارتفاع على اسعار البيض وأيضا اللحوم .

 

أسعار الاعلاف :

 تباينت أسعار أعلاف الدواجن والخامات اليوم الخميس 13 ابريل وتراجعت الذرة بقيمة 200جنيها للطن ، إستقرت أسعار باقي الخامات المستوردة التي تعد المواد الأولية للانتاج العلف وتراوح سعر الطن المخصص للتسمين بين 29500 جنيها و 30000جنيها في ظل استمرار ارتفاع اسعار الاعلاف والخامات العلفية.

 

وأوضح عدد من التجار أن سعر الذرة الصفراء المستوردة – وهي المادة الخام للعلف – 18800 جنيها وذلك دون احتساب تكلفة النقل الداخلي التي تصل إلى 100 جنيها للطن 

رئيس شعبة الثروة الداجنة في الغرفة التجارية بالقاهرة عبد العزيز السيد، أكد أن أسعار الأعلاف والخامات صعدت نتيجة زيادة سعر صرف الدولار وزيادة السعر بقيمة 500 جنيها مؤخرا.

 

وألمح السيد أنه برغم تحسن وتيرة الافراجات خلال الأيام الماضية حيث يتراوح الطن الخاص بعلف الدواجن اليوم بين 25800 جنيه إلي 28700 جنيه في الأصناف مرتفعة الجودة وبحسب الجودة ونسبة البروتين واحتساب تكلفة النولون أم لا . 

 

أسعار الدواجن :

أما اسعار الدواجن فقد سجل الكيلو 77 جنيها فى تعاملات اليوم الخميس 13 ابريل، تسليم أرض المزراعة، ويصل المستهلك بدءاً من 80 جنيه وحتى 85 جنيه .

 

وكان سامح السيد، رئيس شعبة الدواجن بالغرفة التجارية فى الجيزة، أعلن استمرار هبوط أسعار الكتاكيت فى المزارع ليسجل الكتكوت الأبيض 9 جنيهات مقابل 19 جنيها تقريبًا مطلع مارس الماضى بانخفاض كبير مع عودة الانضباط للمنظومة كما سجل الكتكوت الساسو 8 جنيهات والكتكوت البلدى 5 جنيهات.

 

وجاءت أسعار الدواجن المجمدة بفروع المجمعات الاستهلاكية على النحو التالي، كيلو الدواجن المجمدة المستوردة 85 جنيهًا، كيلو الدواجن المجمدة المحلية 85 جنيهًا.

 

أسعار البيض :

ومع ارتفاع أسعار الاعلاف وبخاصة اعلاف الدواجن، فقد كان من الطبيعي ان تتحرك أسعار البيض سواء الابيض أو الأحمر، لذلك سجلت اسعار كرتونة البيض الأبيض لدى تعاملات السوق اليوم، 110 جنيه بزيادة طفيفة عن اسعار الامس، بينما بلغ سعر كرتونة البيض الاحمر ماقيمته 117 جنيه بزيادة عن امس بحوالي 5 جنيهات عن سعر الامس اما البيض البلدى فقد سجل 98 جنيها تسليم أرض المزرعة فى حين يتم إضافة 10 إلى 15 جنيها تسليم المستهلكين. 

 

أسعار اللحوم :

من ناحية اخرى فقد شهدت اسعار اللحوم فى السوق المصري تفاوتا فى اسعارها خلال تعاملات اليوم الخميس إذ تراوح سعر الكندوز بين 230 إلى 320 جنيها حسب المنطقة والجودة والمفروم المستورد 200 جنيه والضاني 250 جنيها إلى 350 جنيها والجملي 250 جنيها والكبدة المجمدة بـ110 جنيهات والكبدة البلدي 350 جنيها للكيلو.

 

وقال عدد من التجار إن سعر كيلو اللحوم الجملي تراوح من 240 إلى 250 جنيها بزيادة قدرها 20 جنيه عن الاسبوع قبل الماضي، وسجل سعر كيلو اللحم من الماعز 220 جنيها.