الجمعة 26 أبريل 2024 الموافق 17 شوال 1445
رئيس التحرير
حازم عادل
توك شو

أحمد موسى: تركيا أعلنت إمكانية التبادل التجاري مع مصر بالليرة

الثلاثاء 11/أبريل/2023 - 11:59 م
صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

استعرض الإعلامي أحمد موسى، تفاصيل إعلان الدولة التركية عن إمكانية تبادل السلع مع مصر بالجنيه المصري والليرة التركية؛ وذلك في ظل أزمة الدولار التي تواجه الكثير من دول العالم؛ مؤكدًا أن مثل هذه الخطوة على الطريق الصحيح.

 

وقال أحمد موسى، خلال تقديم برنامج «على مسئوليتي»، عبر قناة «صدى البلد»، إن تركيا أعلنت إمكانية التبادل التجاري مع مصر بالليرة التركية والجنيه المصري؛ بدلاً من الدولار الأمريكي.

 

وأوضح موسى، مساء اليوم الثلاثاء، أن هذه الخطوة يمكن تنفيذها مع عدة دول مثل السعودية وروسيا والصين وغيرهم، مؤكدًا أن هذا الأمر يصب في صالح مصر؛ في ظل الأزمة الدولارية التي تشهدها عدة دول.

 

ولفت الإعلامي أحمد موسى، إلى أن أنقرة أكدت أن هذه الخطوة تُسهم في رفع عملية التبادل التجاري بين مصر وتركيا إلى 15 مليار دولار، مشيرًا إلى أن العالم أجمع رفض قبول الإملاءات الأمريكية، حاليًا؛ التي تستخدم سلاح العقوبات ضد المختلفين معها.

 

وأكد أحمد موسى، خلال تقديم برنامج «على مسئوليتي»، عبر قناة «صدي البلد»، أنه بعد الحرب العالمية الثانية كانت عملة الدولار هي المهيمنة على سوق المال؛ وقبل ذلك كان الجنيه الإسترليني؛ وعلى العالم أن يكون يقظًا في ظل ما تقوم به واشنطن من إجراءات مالية ضد مصالح الدول.

 

وأشار موسى، إلى أن الاتحاد الأوروبي يدفع ثمن سيره في ركب الولايات المتحدة الأمريكية، مشيرًا إلى أن فرنسا ستشهد أزمات، قد تصل إلى الفوضى، ضد الرئيس إيمانويل ماكرون؛ بعد تصريحاته الأخيرة التي طالب فيها أوروبا بحماية نفسها واستقلالها وسيادتها.