السبت 27 أبريل 2024 الموافق 18 شوال 1445
رئيس التحرير
حازم عادل
توك شو

مصدر يكشف حقيقة إنتاج مصر صواريخ وشحنها سرا إلى روسيا (فيديو)

الثلاثاء 11/أبريل/2023 - 12:30 م
الرئيس السيسي ونظيره
الرئيس السيسي ونظيره الروسي بوتين

نفى مصدر مصري، مسؤول فى تصريحات لـ"القاهرة الإخبارية"، ما زعمته صحيفة "واشنطن بوست"، أن مصر أنتجت ما يصل إلى 40 ألف صاروخ ليتم شحنها سرا إلى روسيا، وفقًا لما زعمت أنه وثيقة استخباراتية أمريكية مسربة.

 

مصدر يكشف حقيقة إنتاج مصر صواريخ وشحنها سرا إلى روسيا (فيديو)

 

وأضاف المصدر، أن ما نشرته الصحيفة عبث معلوماتي ليس له أساس من الصحة وأكد المصدر أن مصر تتبع سياسة متزنة مع جميع الأطراف الدولية، وأن محددات هذه السياسة هى السلام والاستقرار والتنمية.

 

وفي مداخلة مع "القاهرة الإخبارية"، قال الدكتور أشرف سنجر خبير السياسات الدولية، إن مقال واشنطن بوست فيه كثير من الضعف وعدم الدقة.

 

وأكد د أشرف سنجر، هناك ربط بين وثائق مسربة أخرى مثل حصول روسيا على معلومات بشأن الخطط الأوكرانية المستقبلية، وبين ما زعمته واشنطن بوست بشأن إنتاج مصر صواريخ وشحنها سرا إلى روسيا.

وأوضح أشرف سنجر، أنه في تاريخ الاستخبارات الأمريكية هناك ما يسمى بالأخبار الضعيفة، أو الفقيرة، يعني ممكن يكون هناك تجميع لبعض الأخبار غير الدقيقة، والضعيفة، ولكن يجب أن تصنف وتسجل، لكن البنتاجون، أو الإدارة الأمريكية، لا يمكن أن تبني على مثل هذه الأخبار والمعلومات أي سياسات خارجية يمكن أن يحصلوا على أخبار لكن غير دقيقة، ومن 17 فبراير إلى الآن لم تحدث هذه التسريبات المزعومة انعكاسا على العلاقات المصرية الأمريكية. ومصر في سياستها عدم تفضيل طرف على طرف.


ونقلت صحيفة الواشنطن بوست عن مسؤول أميركي أن واشنطن ليست على علم بتنفيذ خطة تزويد مصر روسيا بالصواريخ، ولم تر ذلك يحدث، على حد تعبير المسؤول.

كما نقلت عن عضو لجنتي العلاقات الخارجية والمخصصات في مجلس الشيوخ السيناتور كريس ميرفي قوله "مصر هي واحدة من أقدم حلفائنا في الشرق الأوسط، وإذا كان الحديث عن أن السيسي يصنّع سرا قذائف لروسيا يمكن استخدامها في أوكرانيا صحيحا فنحن بحاجة إلى مراجعة جادة بشأن علاقتنا".

 

في المقابل، نقلت الصحيفة عن المتحدث باسم الخارجية المصرية أحمد أبو زيد قوله إن موقف مصر قائم على عدم التدخل في الحرب بأوكرانيا والمحافظة على مسافة متساوية مع الجانبين، على حد تعبيره.

 

وكانت وزارة الدفاع الأميركية (بنتاغون) قد قالت إنها تعمل على تحديد مصدر تسريب وثائق سرية تفصّل إستراتيجية الولايات المتحدة وحلف شمال الأطلسي "ناتو" (NATO) لدعم أوكرانيا في وجه الهجوم الروسي، ونشرت قبل أكثر من أسبوع عبر وسائل التواصل الاجتماعي.

 

ووفقا لما ذكرته صحيفة "نيويورك تايمز" (The New York Times) الأميركية، تتضمن هذه الوثائق الوتيرة التي تستخدم فيها القوات الأوكرانية ذخائر قاذفات الصواريخ من طراز هيمارس، والجدول الزمني لتسليم الأسلحة، والتدريبات التي يوفرها الغرب للجيش الأوكراني.

 

ونقلت الصحيفة عن خبراء قولهم، إن الوثائق تبدو صحيحة، لكن أدخلت تعديلات على بعضها لعكس صورة أفضل عن الوضع الروسي، ولا سيما من خلال تقليل حجم الخسائر الروسية.

 

وجاء في هذه التسريبات أن كييف بصدد تشكيل 12 لواء جديدا -من بينها 9 ألوية تدربها الولايات المتحدة وتجهزها، كما ذكرت نيويورك تايمز.