الثلاثاء 14 مايو 2024 الموافق 06 ذو القعدة 1445
رئيس التحرير
حازم عادل
أخبار

رئيس جامعة عين شمس ونظيره للقومي للمرأة يشهدان افتتاح وحدة الاستجابة الطبية للتعامل مع السيدات المعنفات

الثلاثاء 08/ديسمبر/2020 - 03:29 م
الدكتور محمود المتينى
الدكتور محمود المتينى رئيس جامعة عين شمس

افتتح منذ قليل محمود المتيني رئيس جامعة عين شمس، والدكتورة مايا مرسي رئيس المجلس القومي للمرأة، وحدة الاستجابة الطبية للتعامل مع السيدات المعنفات بمستشفى أمراض النساء والتوليد وحدة استقبال وطوارئ مستشفى أمراض النساء والتوليد بمستشفيات جامعة عين شمس بعد تطويرها بتكلفة ١٢ مليون جنيه.

شهد الافتتاحات جيرمين حداد نائب ممثل صندوق الأمم المتحدة للسكان بمصر، وهشام تمراز القائم بعمل نائب رئيس الجامعة لشئون خدمة المجتمع وتنمية البيئة وأشرف عمر عميد كلية الطب ورئيس مجلس إدارة المستشفيات الجامعية، وشهيرة سمير وكيل كلية الطب لشئون خدمة المجتمع وتنمية البيئة ومدير قطاع العلاقات الدولية والتعاون الأكاديمي بالجامعة وأحمد رامي مدير مستشفى أمراض النساء والتوليد وحسن عواد رئيس قسم أمراض النساء والتوليد وهند الهلالي مدير وحدة مناهضة العنف والتحرش بجامعة عين شمس ونواب المدير التنفيذي للمستشفيات الجامعية ومديرو المستشفيات و وكلاء كلية الطب وممثلين من المجلس القومي للمرأة وصندوق الأمم المتحدة للسكان و لفيف من الأطباء والمهتمين بالشأن الطبي بمختلف الجامعات المصرية.

وخلال الافتتاح أكد محمود المتيني رئيس جامعة عين شمس أن الجامعة ومستشفياتها تنشد دائماً تقديم أرقى خدمة طبية للمواطن المصري وفق أعلى المعايير العالمية، وأشاد بالتعاون مع المجلس القومي للمرأة و صندوق الأمم المتحدة للسكان لافتًا أنهما شركاء نجاح.

كما أشاد بدور وحدة مناهضة العنف والتحرش بالجامعة في خدمة المرأة بكافة طوائفها داخل المجتمع الجامعي.

وأشار إلى أهمية نشر الوعي والعمل الجاد في مجال محو الأمية لما ذلك من انعكاس على المجتمع وحقوق الإنسان، لافتاً إلى جهود الجامعة في هذا الصدد.

وفي كلمتها أشادت مايا مرسي بمستوى الخدمة الطبية المقدمة من مستشفيات جامعة عين شمس عامة ومستشفى أمراض النساء والتوليد بشكل خاص والتعامل السريع و فائق الجودة مع حالات المرضى من السيدات خاصة في ظل الظروف الطبية العالمية الراهنة.

وأوضحت أن حرص المجلس القومي للمرأة على افتتاح وحدة  الاستجابة الطبية للتعامل مع السيدات المعنفات بمختلف الجامعات المصرية يتزامن مع الاحتفال باليوم العالمي للقضاء على العنف ضد المرأة والذي يوافق ٢٥ من نوفمبر من كل عام وحملة المجلس القومي للمرأة ( ١٦ يوم لمناهضة العنف ضد المرأة).

و تناولت جهود المجلس القومي في توفير مزيد من الحقوق للمرأة المصرية خاصة في ظل إلتزام الدولة المصرية والقيادة السياسية والدستور المصري بكفالة حقوق المرأة بكافة الصور والأشكال، كما أكدت أهمية التعريف بمكتب شكاوى المرأة التابع للمجلس من خلال الرقم 15115.

وأكدت جيرمين حداد أن أحدث الاحصاءات الصادرة عن الجهاز المركزي للتعبئة العامة و الإحصاء تشير إلى أن ٧.٨ مليون سيدة يتعرضن لشكل من أشكال العنف، وأقل من ١% منهن يقمن بإلابلاغ، مضيفة أن ما تقوم به الدولة المصرية من جهود بتكاتف مختلف مؤسساتها وبخاصة الجامعات تقدم خطوات واسعة لرفع شعار"مصر لا تقبل العنف ضد المرأة".

واستعرض أشرف عمر جهود إدارة الجامعة وكلية الطب في العمل الدؤوب من أجل تطوير المستشفيات الجامعية.

وأدارت حفل الافتتاح شهيرة سمير موجهة الشكر لجهود فريق العمل القائم على المشروع، مؤكدة أن ما تم من إنجاز جاء بتضافر جهود العديد من المؤسسات حتي يخرج هذا العمل للنور موضحة أن قطاع خدمة المجتمع وتنمية البيئة يسعى لرصد احتياجات المجتمع والعمل على تلبيتها كما يسعى لإيجاد حلول لمختلف المشكلات، مؤكدة أن ما نشهده اليوم من إنجاز جاء بناء على الاتفاقية المبرمة بين الجامعة والمجلس القومي للمرأة وما تبعه من تدريب للأطباء والتمريض و توفير كافة التجهيزات.

وأضاف أحمد رامي أن مستشفى أمراض النساء والتوليد بالجامعة نجحت في تلبية احتياجات السيدات بكفاءة وجودة وبخاصة في ظل ظروف الجائحة العالمية، مؤكدًا أن الدعم لا يتوقف لتطوير الخدمة الطبية المقدمة ورفع كفاءتها.

وأشار حسن عواد إلى أن وحدة الاستجابة الطبية للتعامل مع السيدات المعنفات التابعة لقسم أمراض النساء والتوليد تم تجهيزها على أعلى مستوى للوفاء باحتياجات المرأة والتعامل مع مختلف صور العنف الجسدي أو الجنسي أو النفسي، لافتًا إلى أن ثلث سيدات العالم يتعرضن للعنف بمختلف أشكاله والذي يدخل في إطاره الحرمان من التعليم والحرمان من الميراث وغيرها وليس فقط التعرض للتحرش أو الاغتصاب أو هتك العرض.

وأوضح أن الوحدة تضم فريق من الأطباء والتمريض حصل على دورة تدريبية على أعلى مستوى، مؤكدًا أن الوحدة تعمل على مدار ٢٤ ساعة مع الاحتفاظ التام بسرية المعلومات.

واستعرضت هند الهلالي جهود وحدة مكافحة العنف والتحرش بالجامعة منذ نشأتها في نشر الوعي بين الفتيات وخلق بيئة آمنة في المجتمع الجامعي، لحماية جميع الأفراد من التعرض للعنف بكافة صوره وأشكاله وكذلك مختلف صور التحرش، مؤكدة أن جهود الوحدة انعكست إيجابًا على وعي المجتمع الجامعي ومحيطها وزيادة نسب التواصل والتفاعل مع الوحدة.

وفي ختام حفل الافتتاح كرم محمود المتيني رئيس جامعة عين شمس كل من مايا مرسي رئيس المجلس القومي للمرأة وجيرمين حداد نائب ممثل صندوق الأمم المتحدة للسكان بمصر، وأعقب ذلك جولة تفقدية لوحدة الاستجابة للتعامل مع السيدات المعنفات و تطويرات وحدة استقبال وطوارئ مستشفى أمراض النساء والتوليد بتكلفة ١٢ مليون جنيه. 

كما شهد الحضور عرض درامي صامت من إنتاج وحدة مناهضة العنف و التحرش بالجامعة، يجسد بعضًا من أشكال وصور العنف ضد المرأة.

 كما أن تدشين وحدة الاستجابة الطبية للتعامل مع السيدات المعنفات أنشئت برعاية ودعم صندوق الأمم المتحدة للسكان وسفارة النرويج وبالتعاون مع المجلس القومي للمرأة.