الأحد 19 مايو 2024 الموافق 11 ذو القعدة 1445
رئيس التحرير
حازم عادل
منوعات ومرأة

مزارعون يحتجون على سياسات تحرير الأسواق في أرجاء الهند

الثلاثاء 08/ديسمبر/2020 - 04:07 م
مصر تايمز

انتشرت في أرجاء الهند، احتجاجات المزارعين على قوانين تحرر أسواق المنتجات الزراعية، كما انتشرت مطالبات اتحادات المزارعين لإضراب على مستوى البلاد بعد محادثات غير حاسمة مع حكومة رئيس الوزراء ناريندرا مودي.

ففي الولايات الشرقية والغربية أغلق مزارعون الطرق وجلسوا على قضبان السكك الحديدية، مما عطّل الناس عن الذهاب لأشغالهم ومنعوا وصول منتجات زراعية، سريعة التلف، إلى الأسواق، وكان مزارعون من ولايتي البنجاب وهاريانا، قرب نيودلهي، في طليعة الاحتجاجات منذ الشهر الماضي وأقاموا مخيمات احتجاج فيالعاصمة وحولها.

وقال جورويندر سينغ، مزارع من البنجاب، الولاية التي تعتبر سلة غذاء الهند، "لن نسمح للحكومة بتغيير القواعد لأنها تريد الإضرار بدخول الزارعين وزيادة مكاسب الشركات الكبرى".

وخففت الإصلاحات التي بدأ تطبيقها في سبتمبر، قواعد بيع وتسعير وتخزين المنتجات الزراعية التي كانت تحمي المزارعين على مدى عقود من السوق الحرة، وكان المزارعون في أغلب الأحيان يبيعون منتجاتهم لأسواق جملة تسيطر عليها الحكومة بسعر لا يقل عن حد معين، كما قال حزب بهاراتيا جاناتا الحاكم إن الإصلاحات لن تضر بدخول المزارعين. ومن المقرر إجراء مزيد من المحادثات بين الحكومة واتحادات المزارعين غدا الأربعاء.

وأثارت مواقع التواصل الاجتماعي تعاطف الهنود المقيمين خارج البلاد مع قضية المزارعين، وفي الأيام الأخيرة احتج الآلاف أمام السفارة الهندية في وسط لندن تضامنا معهم.