الجمعة 17 مايو 2024 الموافق 09 ذو القعدة 1445
رئيس التحرير
حازم عادل
اقتصاد وبورصة

حقيقة طرح عملة بلاستيكية جديدة فئة 20 جنيها بمناسبة عيد الفطر (خاص)

الأحد 09/أبريل/2023 - 02:20 م
صورة العملة الجديدة
صورة العملة الجديدة المتداولة

علمت "مصر تايمز" من مصادر مطلعة أن صورة العملة البلاستيكية من فئة العشرين جنيه والمصنوعة من مادة "البوليمر"، التي تم تداولها عبر مواقع التواصل الاجتماعي خلال الساعات الماضية،  غير صحيح كما أنه لم تكن هي التصميم النهائي للعملة، وأن العملة شهدت تعديلات عدة للوصول الي شكلها النهائي.

 

حقيقة طرح عملة بلاستيكية جديدة فئة 20 جنيها (خاص)

 

 

ولم تحدد المصادر ما إذا كان "البنك المركزي المصري" يعتزم طرح العملة الجديدة من فئة العشرين جنيه مع حلول عيد الفطر المبارك من عدمه، إذ أنه لم يتحدد بعد موعدا نهائيا لطرح العملة الجديدة بالأسواق .

 

وقد وأحدثت "العملة البلاستيكية" ضجة واسعة بين رواد مواقع التواصل الاجتماعي بسبب ظهور ألوان قوس قزح، ما خلق حالة من الغضب بين النشطاء رافضين شكلها بتلك الهيئة، مطالبين بمقاطعة التعامل بها. 

 

وفى شهر يوليو من العام الماضي 2022، قرر "البنك المركزي المصري" طرح فئة العشرة جنيهات البلاستيكية "بوليمر" والتي تم إنتاجها باستخدام دار الطباعة الجديدة في العاصمة الإدارية.

 

ويأتي طرح العملة الجديدة في إطار تطبيق سياسة النقد النظيف ورفع معدلات جودة أوراق النقد المتداولة بالسوق المصري، بجانب تخفيض تكلفة طباعة أوراق النقد وخاصة الفئات الأكثر تداولا وذلك على المدى البعيد نظرا لطول عمر الورقة، بما يتماشى مع برامج التنمية المستدامة التي تتبانها الدولة من خلال رؤية مصر 2030.

 

وتتميز النقود البلاستيكية بالمرونة والقوة، والسمك الأقل، والتى تتيح عمرا افتراضيا أطول يصل إلى نحو 5 أضعاف عمر الفئة الورقية المصنوعة من القطن، إلى جانب أنها مقاومة للماء، وأقل فى درجة تأثرها بالأتربة، وهى صديقة للبيئة، وذات قابلية أقل كثيرًا فى التلوث مقارنة فئات النقد الورقية المتداولة، بالإضافة إلى صعوبة التزييف والتزوير.