الجمعة 10 مايو 2024 الموافق 02 ذو القعدة 1445
رئيس التحرير
حازم عادل
صحة وطب

تعرف على الفرق بين الشعب الهوائية والالتهاب الرئوي

الإثنين 07/ديسمبر/2020 - 11:43 م
التهاب الرئوى - صورة
التهاب الرئوى - صورة ارشيفية

يصاحب نزلات البرد والإنفلونزا الشديدة عدة أعراض مزمنة منها ألم الحلق والعطس المتكرر، وقد يصل الأمر بالتهاب الشعب الهوائية الناتج عن التهاب بطانة القصبة الهوائية و الإصابة بالعدوى الفيروسية التي تستهدف الجهاز التنفسي وتعتبر هذه الحالة المرضية من أكثر الحالات خطورة على الجهاز التنفسي حيث يمكن أن يصل الالتهاب إلى الرئتين، وكل من الحالتين متشابهتين في الأعراض، ووفق موقع "Webmd" نستعرض الفرق بين التهاب الشعب الهوائية والالتهاب الرئوي.

التهاب الشعب الهوائية
تحدث هذه الحالة المرضية عندما تصاب أنابيب الشعب الهوائية التى تنقل الهواء الى الرئتين بالتورم والالتهاب، ويتشعب من إلتهاب الشعب الهوائية نوعين أولهما الالتهاب الحاد الذي يستمر لبضعة أيام أو أسابيع وقد يتلاشى  مع الوقت والثاني هو التهاب الشعب الهوائية المزمن ويعتبر هذا النوع هو الأكثر خطورة وغالباً ما يصيب المدخنين. 
 
الالتهاب الرئوي
يعرف بأنه عدوى بكتيرية تصيب الجهاز التنفسي وخصوصاً الرئة والحويصلات الهوائية الصغيرة الموجودة في الرئتين، ولكن يأتى هذا الالتهاب بدرجة خفيفة ولكنه يصيب بعض الفئات بصفة دائمة وهم كبار السن ومرضى ضعف المناعة و الأطفال.

الفرق بين أعراض الالتهاب الرئوي والتهاب الشعب الهوائية
هناك تشابه بين المرضين في الأعراض ويكمن في احتقان الصدر والتسبب في الانسداد، والإصابة بالسعال الشديد وضيق التنفس، ولكن هناك أعراض أخرى تصاحب الأنفلونزا منها القشعريرة و انسداد وسيلان الأنف وآلام الجسم و التهاب الحلق، ولكن هناك أعراض أكثر خطورة مصاحبة لالتهاب الشعب الهوائية ولكن تختفي في غضون 10 أيام ومن أبرز هذه الأعراض البقاء مستيقظا وألم مستمر في الجسم كله والشعور بوجود سائل له طعم كريه في الفم وارتفاع درجة حرارة الجسم لأكثر من 38 درجة مئوية.
 
أما عن أعراض الالتهاب الرئوي فعادة ما يختلف تأثيرها على الصحة باختلاف الحالات والأعمار ولكن من أكثر الأعراض شيوعاً السعال المصاحب للبلغم، والحمى وألم الصدر والنهجان وصداع الرأس والتعرق الزائد والشعور بطعن وألم في أجزاء متفرقة بالجسم.

أسباب الإصابة بالالتهاب الرئوي والشعب الهوائية
التهاب الشعب الهوائية
يحدث بسبب الإصابة بالعدوى البكتيرية أو الجراثيم والفيروسات التى تساهم في الإصابة بنزلات البرد والانفلونزا والتي يمكن أن تتطور إلى الشعب الهوائية وتنتج مخاطر على الجهاز التنفسي مما يجعل التنفس أكثر صعوبة.

 الالتهاب الرئوي 
يحدث بسبب البكتيريا و بعض المواد الكيمائية والفطريات والميكوبلازما والفيروسات المسببة في عدوى الجهاز التنفسي.