الخميس 02 مايو 2024 الموافق 23 شوال 1445
رئيس التحرير
حازم عادل
عربى ودولى

أمريكا تحذر روسيا بعد احتجاز صحفي بتهمة التجسس

الجمعة 31/مارس/2023 - 02:00 ص
صورة ارشيفية
صورة ارشيفية

فى رد فعل على احتجاز روسيا لصحفي أمريكي بتهمة التجسس، قالت المتحدثة باسم البيت الأبيض كارين جان بيير: "تواصلنا مع عائلة الصحفي الأمريكي والحكومة الروسية"، وناشدت المواطنين الأميركيين مغادرة روسيا فورا.

 

وأعرب وزير الخارجية الأميركي أنتوني بلينكن أن الولايات المتحدة "قلقة للغاية" بسبب أنباء احتجاز روسيا لصحفي أميركي،  منددا بالإجراءات الروسية ضد وسائل الإعلام.

 

وقررت روسيا حبس مراسل صحيفة وول ستريت جورنال الأميركية بشبهة "التجسس"، في حادثة غير مسبوقة في التاريخ الحديث.


وفى سياق مختلف قال الدكتور إيفان سيهيدا، دبلوماسي أوكراني، إن هناك تقدم روسي في معركة باخموت، ونعتمد على خريطة في أوكرانيا ودول أجنبية مبنية على الإعلانات الرسمية ولكنها ليست مصدر رسمي، ويتم تجديدها يوميًا، مؤكدًا على رصدهم بعض إجراءات الجيش الروسي وعلمهم بها.

 

وأضاف «سيهيدا»، خلال لقاء عبر قناة «القاهرة الإخبارية»، أن التصريحات من طرف الجيش الأوكراني تأتي متأخرة أحيانا يومًا أو عدة أيام، ويرجع ذلك لأسباب عسكرية، مشيرًا إلى: «نحن ندافع بكل جدية ضد الغزو الروسي»، مؤكدا على وجود استراتيجية حماية لمدينة «باخموت» طبقا لتصريحات القيادة العسكرية، كون روسيا تفقد الكثير من الجنود فيها، ونستعد للهجوم المعاكس.

 

وأشار الدبلوماسي الأوكراني، إلى أن خسارة الجيش الروسي تعد أكثر بين 7 و 10 مرة من الجيش الأوكراني في «باخموت»، موضحا أن الخسائر الروسية يوميا تصل لـ600 شخص فقط في ضواحي هذه المدينة.