الجمعة 26 أبريل 2024 الموافق 17 شوال 1445
رئيس التحرير
حازم عادل
اقتصاد وبورصة

انتهاء اجتماع لجنة السياسات النقدية وإعلان قرارات البنك المركزي اليوم

الخميس 30/مارس/2023 - 05:03 م
قرارات البنك المركزي
قرارات البنك المركزي اليوم

قرارات البنك المركزي اليوم .. انتهى مساء اليوم اجتماع لجنة السياسة النقدية بالبنك المركزي المصري  لكشف مصير أسعار الفائدة، بعد رفع البنك الفيدرالي الأمريكي أسعار الفائدة فى آخر اجتماع له ، وذلك وسط حالة كبيرة من الترقب.

 

انتهاء اجتماع لجنة السياسات النقدية في البنك المركزي وإعلان القرارات خلال ساعات


وكانت لجنة السياسات النقدية في البنك المركزي المصري قد قررت في اجتماعها 2 فبراير 2023، إبقاء سعر الفائدة على الودائع والإقراض لليلة واحدة دون تغيير عند 16.25% و17.25% على التوالي، بعد أن رفعت أسعار الفائدة بمقدار 800 نقطة أساس خلال عام 2022 وبمقدار 500 نقطة أساس في الربع الرابع فقط.

 

قرارات البنك المركزي اليوم

قرارات البنك المركزي اليوم .. وعقد لجنة السياسات النقدية بالبنك المركزى اجتماعها الدورى، اليوم، لتحديد سعر الفائدة وحسم الجدل حول توقعات اتجاه سعر الفائدة، حيث تباينت آراء الخبراء، عن مصير سعر الفائدة خاصة بعد إقرار البنك الفيدرالى الأمريكى مؤخرًا زيادة الفائدة الأمريكية بواقع 0.25%، وهو ما دفع عددًا من البنوك المركزية في المنطقة العربية إلى رفع سعرها أيضًا.

 

قرارات البنك المركزي اليوم .. وكشفت مصادر مطلعة، في تصريحات خاصة لـ "مصر تايمز"، إن هناك اتجاها لتعويم جزئى مما يؤدي إلى ارتفاع الدولار أمام الجنيه المصري من 4 جنيهات لـ 6 جنيهات .

 

وقررت لجنة السياسات النقدية بالبنك المركزي المصري، في اجتماعها 2 فبراير 2023، إبقاء سعر الفائدة على الودائع والإقراض لليلة واحدة دون تغيير عند 16.25% و17.25% على التوالي، بعد أن رفعت أسعار الفائدة بمقدار 800 نقطة أساس خلال عام 2022 وبمقدار 500 نقطة أساس في الربع الرابع على حدة.

 

قرارات البنك المركزي اليوم .. وتسارع معدل التضخم في مصر إلى 31.9% على أساس سنوي في فبراير من مستواه عند 25.8% على أساس سنوي في الشهر السابق له؛ وفقاً لبيانات الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء.

 


وأضافت المصادر أن قيادات البنك المركزى المصري ستصدر حزمة قرارات إلزامية للبنوك، أبرزها إصدار شهادات استثمار بحافز أعلى بالإضافة إلى طرح شهادات خاصة بالعملة الأجنبية (الدولار).

 

وكشف البنك المركزي المصري في تقرير سابق له عن ارتفاع المعدل السنوي للتضخم الأساسي مسجلا أعلى مستوياته إلى 40.3% خلال شهر فبراير الماضي مقارنة 31.2% في يناير الماضي.

 

وقفز معدل التضخم السنوي في المدن المصرية خلال فبراير الماضي إلى 31.9% مقابل 25.8% في يناير الماضي، بحسب بيان من الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء في وقت سابق.

 

ورفع بنك الاحتياطي الفيدرالي الأمريكي سعر الفائدة على الدولار 25 نقطة أساس، لتصل إلى مستوى قياسي جديد، متراوحة بين 4.75% -4.5%، في إطار سعي البنك الأمريكي لكبح جماح التضخم المتصاعد.

 

وقام الفيدرالي برفع سعر الفائدة 7 مرات في 2022، في اجتماعات خلال أشهر مارس ومايو ويونيو ويوليو، وسبتمبر، ونوفمبر وديسمبر، ورفع الفيدرالي أسعار الفائدة بواقع 25 نقطة في فبراير 2023، بينما يتبقى 6 اجتماعات أخرى على مدار العام، وسيكون الاجتماع القادم في 3 مايو المقبل.