الخميس 02 مايو 2024 الموافق 23 شوال 1445
رئيس التحرير
حازم عادل
فيديو

محامي أسرة الطفل شنودة يروي تفاصيل عودته بعد قرار نيابة شمال القاهرة

الأربعاء 29/مارس/2023 - 10:21 م
جانب من  اللقاء -
جانب من اللقاء - الطفل شنوده

تحدث المستشار نجيب جبرائيل المحامي في قضية الطفل شنوده، عقب قرار المحكمة بإعادته مرة أخرى إلى أحضانها كعائل مؤتمن، بعد أن أخذت تعهدا عليه بحسن رعايته والمحافظة عليه وعدم تعريضه للخطر.

 

محامي أسرة الطفل شنودة يروي تفاصيل عودته بعد قرار نيابة شمال القاهرة

 

وقال المستشار نجيب جبرائيل في تصريحات خاصة لـ "مصر تايمز": "الطفل شنوده يعتبر أول سابقة في تاريخ القضاء المصري، ان يتم عرض مشكلة اسرة مصرية وطفل مجهول النسب مسيحي ليتم التحقيق فيه ويصدر قرار لتسليم الطفل إلى أبويه المسيحيين".

 

وتابع المستشار: "النيابة العامة اصدرت القرار بعدما استندت إلى العديد من الأمور، الأول هو ان هناك شهود اثبتوا ان الطفل عثر عليه في الكنيسة وتم تسليمه بواصته الكاهن إلى والديه أمال وفاروق، الأمر الثاني هو أن هناك فتوه من مشيخة الأزهر تقول انه اذا عثر على الطفل في مكان مسيحي يعتبر مسيحي، واذا عثر عليه في مكان مسلم يعتبر مسلم".

 

وأضاف: "اختلطت الأوراق في الفترة السابقة، وصدرت أصوات نشاذ تقول ان كل من ولد على مصر، مجهول النسب يعتبر مسلماً لان الطفل يولد بالفتره الإسلامية، لكن الأزهر الشريف، صحح هذه المفاهيم الخاطأه استناداً إلى المذهب الحنفي وهو المذهب التي تأخذ به مصر".

 

وأستكمل: "تقدمنا ببحث شامل وكبير إلى النائب العام، واستندنا إلى فتوه الأزهر والكنيسة والشهود ان الطفل مسيحي، وان قانون الأسر البديلة ينص على اتحاد الدين، مما يعني انه عند اثبات دين الطفل ووالديه يسلم لهم"

 

وأختتم : "النيابة العامة استندت لتقرير صادر من المجلس القومي للأمومة والطفولة، يوضح ان في هذا الحاله عند توافر الشروط السابقة، يتسلم الطفل إلى الأسرة البديلة، وتوافرت هذه الأمور وأصدرت النايبة العامة قرارها أن يتم عمل شهادة للطفل بالأسم الرباعي المسيحي"

 

 

وخرج  الطفل شنودة من وزارة التضامن بعد استلام أهله بالتنبي له، بعد قرار جهات التحقيق، بعدما أعلنت آمال والدة الطفل شنودة بالتبني، استلام الطفل شنودة اليوم من دور رعاية التابع لوزارة التضامن الاجتماعي.

 

وقامت آمال ميخائيل، والدة الطفل شنودة بالتبني بالتوقيع على إقرار باستلام الطفل والتعهد بتربيته، وسط زغاريد النساء ، حيث سادت حالة من الفرحة العارمة برجوع الطفل .

 

وأمرت نيابة شمال القاهرة الكلية، بتسليم الطفل شنودة مؤقتا إلى آمال إبراهيم التي عثرت عليه كعائل مؤتمن بعد أن أخذت تعهدا بحسن رعايته والمحافظة عليه وعدم تعريضه للخطر، وكلفتها باستكمال إجراءات كفالته وفقا لنظام الأسر البديلة.