الأحد 05 مايو 2024 الموافق 26 شوال 1445
رئيس التحرير
حازم عادل
رياضة

تونس تحقق رقما قياسيا في تصفيات أمم إفريقيا عبر بوابة ليبيا

الأربعاء 29/مارس/2023 - 12:16 م
تونس
تونس

تونس .. حقق منتخب تونس رقماً قياسياً بعدما تفوق على ليبيا بهدف دون رد، في المباراة التي جمعت بينهما أمس الثلاثاء، ضمن منافسات الجولة الرابعة من التصفيات المؤهلة لكأس أمم أفريقيا.

 

تونس تحقق رقماً قياسياً في تصفيات أمم إفريقيا عبر بوابة ليبيا

 

وسجل هيثم جويني هدف تونس الوحيد من ضربة رأسية اثر ركلة ركنية في الدقيقة 16 من عمر اللقاء، بعدما أستقبل الكرة من على معلول نجم النادي الأهلي.

 

تونس .. وبلغت تونس، النهائيات للمرة الـ21 في تاريخها والـ16على التوالي ، بفوزها على مضيفتها ليبيا 1-0 في بنغازي، وتوج منتخب تونس بالبطولة موسم 2004.

 

رفع "نسور قرطاج" رصيدهم إلى 10 نقاط من أربع مباريات، بفارق نقطة عن غينيا الاستوائية التي قطعت شوطاً كبيراً نحو التأهل، بفوزها الثالث توالياً على حساب بوتسوانا 3-2، وتونس وحقق فوزه الرابع على التوالي، هو تونس يعتبر المنتخب الوحيد الذي لم تهتز شباكه حتى الان في التصفيات.

 

تونس .. ومن ناحية آخرى، وتحسر مدرب تونس جلال القادري على الفرص الضائعة قائلاً: "قدمنا مباراة جيدة لكن ما أزعجني هو إضاعة فرص واضحة للتسجيل، مثلما حدث في مباراة الذهاب، كنا محظوظين بأن منتخب ليبيا لم يرجع في النتيجة، قدّمنا مباراة جيدة لكن ما أزعجني هو إضاعة فرص واضحة".

 

وفي هذا السايق، أكد الظهير الأيسر علي معلول أن منتخب تونس أنجز في بنغازي المهمة المطلوبة على أحسن ما يكون، وحقق انتصارًا مهمًا على منتخب ليبيا.

 

وقال علي معلول الذي حمل شارة القيادة في مباراة منتخب تونس أمام ليبيا أمس، في تصريح للبعثة الإعلامية التونسية: "الحمد لله تأهلنا بجدارة واستحقاق"، متابعاً، "جئنا إلى بنغازي للحصول على 3 نقاط نحسم بها تأهلنا قبل ختام التصفيات بجولتين، ونجحنا في ذلك".

 

وأضاف علي معلول لاعب منتخب تونس : "الحمد لله الآن سنوجه اهتمامنا لأهداف أخرى. التأهل لنهائيات (الكان) للمرة 16 على التوالي، و21 في تاريخنا، يعد إنجاز مهما للكرة التونسية".

 

واستطرد نجم الأهلي المصري: "مستوى منتخب تونس في نسق تصاعدي والأجواء داخله على أعلى مستوى، الروح عالية بين المجموعة، وذلك يساعد في إحداث الفارق بأي مباراة، مبروك علينا الترشح ومبروك لكل التونسيين وإن شاء الله المستقبل أفضل".

 


وحول الحفاظ على نظافة الشباك منذ انطلاق هذه التصفيات، قال علي معلول: "الحمد لله، نملك دفاعا حصينا. النجاح الدفاعي يشارك فيه كل اللاعبين خاصة المهاجمين".

 

وزاد نجم منتخب تونس : "صحيح أننا لم نقبل أهدافا وسجلنا الكثير، وهذا أمر إيجابي، لكن ما يزال ينتظرنا عمل كبير للإعداد الجيد لنهائيات كأس أمم أفريقيا".

 


وأكمل علي معلول : "منتخب تونس يتكون من لاعبين مميزين على غرار حنبعل المجبري الذي يتحسن مستواه من مباراة إلى أخرى، "لقد ساعدته الأجواء المتميزة داخل المنتخب على التألق. إن شاء الله ستساعد هذه الأجواء المنعشة منتخت تونس على مواصلة مسيرته بثبات. حققنا المهم لكن الأهم ما زال أمامنا في كوت ديفوار".

 

 

تونس .. تواجد منتخبا السنغال وتونس ضمن قائمة المتأهلين إلى بطولة كأس الأمم الإفريقية التي تستضيفها كوت ديفوار يناير المقبل، حيث أقيمت أمس مواجهات في بطولة كأس الأمم الإفريقية، وكانت أبرزها فوز منتخب مصر على مالاوي برباعية نظيفة، إلى جانب خسارة الكاميرون من ناميبيا بهدفين مقابل هدف، وفوز السنغال على موزمبيق بهدف نظيف، إلى جانب انتصار تونس على ليبيا.

 

وضمت المتأهلين إلى نهائيات كأس الأمم الإفريقية كلاً من، الجزائر، المغرب، جنوب إفريقيا، السنغال، تونس، بوركينا فاسو،  كوت ديفوار (المضيف).


 

وصعد منتخب المغرب دون أن يخوض منافسات الجولتين الثالثة والرابعة بالتصفيات، بعد تعادل منتخبي جنوب أفريقيا مع ليبيريا بالجولة الثالثة، وتأهل منتخب الجزائر بفوزه ذهابا وإيابا على حساب النيجر في الجولتين الثالثة والرابعة بالتصفيات.


 

وضمن منتخب تونس التأهل لبطولة كأس أمم إفريقيا أيضا بفوزه على ليبيا في الجولة الرابعة، وصعد للمرة 22 في تاريخه للبطولة القارية التي توج بها مرة وحيدة عام 2004.

 

ويشارك منتخب السنغال حامل اللقب في النسخة القادمة للكان بعدما فاز على موزمبيق بنتيجة 1-0 في الجولة الرابعة، ويظهر منتخب السنغال للمرة السابعة عشر في تصفيات الكان، وحصد السنغال اللقب الأفريقي مرة وحيدة في النسخة الماضية.