الثلاثاء 16 أبريل 2024 الموافق 07 شوال 1445
رئيس التحرير
حازم عادل
سياسة

القومى لحقوق الإنسان يبدأ رصد الأعمال الدرامية في شهر رمضان 

الإثنين 27/مارس/2023 - 01:09 م
مصر تايمز

أعلن المجلس القومي لحقوق الإنسان، عن رصد وتقييم الأعمال الدرامية  في شهر رمضان وذلك لتكريم الأعمال التي تهدف لدعم وتأصيل قيم حقوق الإنسان في المجتمع المصري، وذلك في  إطار الدور الحيوي الذي تقوم به الدراما التلفزيونية في تشكيل الوعي العام وكذلك في دعم مبادئ حقوق الإنسان. 



وتقوم لجنة الحقوق الثقافية في المجلس باختيار قامات فكرية من المتخصصين في مجالات النقد الفني والإخراج والتمثيل، وذلك لمشاهدة الأعمال الدرامية والتحكيم بينهم وفق مجموعة من المعايير التي توازن بين قيم حقوق الإنسان والجوانب الفنيّة الجمالية، وذلك إيمانا بأن توعية المجتمع بثقافة حقوق الإنسان هي مسؤولية مشتركة بين وزارتّي الثقافة، والتعليم، والمجالس الوطنية وفي مقدمتها المجلس القومي لحقوق الإنسان. 

 تقليدًا سنويًا يتبعه المجلس القومي لحقوق الإنسان منذ اثني عشر عامًا   


وأكد المجلس القومي لـحقوق الإنسان، بأن الدراما عمومًا والدراما التلڤزيونية على وجه الخصوص والدراما الرمضانية بشكل أكبر لها تأثير بالغ على المستويين الوجداني والسلوكي لبعدها عن الرسائل التوجيهية المباشرة، ولتقديمها القيم المطلوب ترسيخها في قالب إنساني يلامس حياة المواطنين. وبالتوازي مع هذا التأثير المجتمعي للأعمال الدرامية ، يرى المجلس بأن للدراما دورها في تسليط الضوء على بعض الحقوق التي تحتاج تدخلًا تشريعيًا أو سياسات تنفيذية من أجل تفعيلها وتعظيم الاستفادة منها، وبالتالي تكون الدراما حافزًا على التغيير على المستويين الشعبي والرسمي.
 

وأعلن القومي لحقوق الإنسان، عن تكريم الأعمال الدرامية الرمضانية الفائزة في احتفال سنوي يُدعى إليه القائمون على تلك الأعمال تأليفًا وإنتاجًا وإخراجًا وتمثيلًا، وكذلك عدد من الشخصيات العامة المعنية بالملف الحقوقي. وتعّد هذه الاحتفالية حافزًا على إنتاج المزيد من الأعمال الفنيّة التي تعمّق بعض قيم حقوق الإنسان أو تتطرّق للبعض الآخر من حقوق الإنسان المسكوت عنها.