الثلاثاء 07 مايو 2024 الموافق 28 شوال 1445
رئيس التحرير
حازم عادل
رياضة

بين الصوم والمونديال ماذا يختار اللاعبون المسلمون في رمضان؟

الإثنين 27/مارس/2023 - 01:26 م
صور ارشيفية
صور ارشيفية

تزامن كأس العالم 2014 الذي عقد في البرازيل، مع شهر رمضان المبارك، حيث كان علي لاعبي كرة القدم المسلمين الاختيار بين صوم الشهر الكريم، ام التحيز إلى قرارات مدربي الفرق بعدم الصوم، خوفاً علي نتائج الفريق التي قد تتراجع نتيجة الامتناع عن الأكل والشرب لفترة طويلة، او خوض المباريات واللاعب ليس علي اتم استعداد.

 

كان علي عدد قليل من اللاعبين الذين تنافسوا مع منتخباتهم في مونديال البرازيل لكرة القدم صيام شهر رمضان الذي تزامن مع وقت المونديال.

 

بين الصوم والمونديال ماذا يختار اللاعبون المسلمون في رمضان؟

 

قرر بعد اللاعبين الامتناع عن الصوم لدواعي السفر، لأن الإسلام يبيح للمسافر عدم صيام رمضان وتأجيل ذلك إلى وقت لاحق، ويعتمد بعض اللاعبين المسلمين الذين  يتواجدون في منتخبات مثل فرنسا وألمانيا وسويسرا علي  هذا الأمر الديني من اجل خوض المباريات.

 

وفي هذا السياق، قرر مسعود أوزيل لاعب المنتخب الألماني، عدم الصوم في رمضان بسبب كأس العالم، مبررا وقال وقتها: "أنا أعمل وسأواصل عملي، لذا لن أصوم رمضان في سنة المونديال هذه لأني أعمل، ومن المستحيل بالنسبة لي أن ألتزم بالصوم هذا العام".

 


علي عكس منتخب الجزائر ، الذي اجمع علي صيام شهر رمضان في حال تأهلهم، وتحدث واستعان المنتخب الجزائري وقتها بالطبيب حكيم شلبي،  لمتابعة الحالة الصحية للاعبين خلال شهر رمضان.

 

اراء مدربين كرة القدم عن صوم اللاعبين في شهر رمضان


وتحدث الفرنسي ديدييه ديشان مدرب المنتخب، انه لا يطلب شيئا من لاعبيه المسلمين، ويري أن هذه امور  حساس ودقيق، وهو يحترم كل الديانات واللاعبون ويحترم أولوياتهم الدينية، ورغبتهم في الصوم.

 


اما عن يورجن كلوب مدرب فريق ليفربول حالياً ، هناك أشياء أهم من كرة القدم، وقد صادف شهر رمضان مع نهائي دوري أبطال أوروبا، وواجه ريال مدريد وقتها وتوتنهام، وشهد المباراتين صيام الدولي المصري محمد صلاح والسنغالي ساديو ماني.

 

وقال كلوب: "الدين هو أمر خاص، كما أفهم، ولذلك لا يوجد شيء أقوله عن ذلك، ولكن كل الأمور جيدة، ويمكنكم مشاهدتهما في التدريبات، يبدوان مفعمين بالحيوية والطاقة، إنهما يقدمان أفضل ما لديهما سواء أثناء الصيام أو بدونه، في هذه الحياة هناك أمور أكثر أهمية من كرة القدم".

 

وعن بريندن رودجرز مدرب ليستر سيتي، فأشاد بلاعبه ويسلي فوفانا مرتين خلال رمضان، وقال: "فوفانا يزداد قوة بالتمارين والمباريات أثناء رمضان، الصيام يزيده عزما في هذه الفترة".

 

آراء الاطباء عن صيام اللاعبين في شهر رمضان


قال الطبيب حكيم شلبي، ان فترة صيام الاعبين هي مرحلة يزداد فيها خطر الإصابة، خصوصا على مستوى أسفل الظهر والمفاصل والعضلات، وهذا يعود تحديدا إلى عامل جفاف الجسم وليس النقص في الغذاء.


واضاف: "يجب تغيير مستوى التغذية، ويجب أيضا تعديل كمية الغذاء بما يسمح بالتأقلم مع التمارين وعلى اللاعبين أيضا أن يشربوا الكثير من السوائل، وأنصحهم بتمديد فترة القيلولة بعد الظهر لتعويض جزء من الوقت المخصص للنوم".

 

وبسبب تلك الأمور.. وضعت رابطة الدوري الإنجليزي قواعد من أجل مراعاة صيام اللاعبين المسلمين أثناء المباريات التي يشاركون بها، ويتم الاتفاق مع قادة الفرق بالسماح لزملائهم بأخذ استراحة بسيطة وتوقف المباراة أثناء تنفيذ ركلة المرمى أو رمية التماس ليتمكن الصائمون من الإفطار.