الجمعة 29 مارس 2024 الموافق 19 رمضان 1445
رئيس التحرير
حازم عادل
سياسة

النائب علاء مصطفى:السياحة الافتراضية تشهد إقبالاً متنامياً من قبل عشاق المعالم السياحية

الإثنين 27/مارس/2023 - 12:33 م
مصر تايمز

ناقشت لجنة الثقافة والاعلام والسياحة والاثار بمجلس الشيوخ، الاقتراح المقدم من النائب علاء مصطفى عضو مجلس الشيوخ عن تنسيقية شباب الأحزاب، والموجه لوزير السياحة والآثار أحمد عيسى، بشأن استخدام التقنيات الحديثة في توفير تجربة السفر الرقمية الحديثة، وذلك من خلال توفير فرصة للسائحين لمعايشة تجربة افتراضية في المتاحف والمتنزهات والمواقع التاريخية والثقافية وغيرها.

 

واكد الدكتور محمود مسلم رئيس اللجنة أن العالم يمر بتطور تكنولوجي رهيب في كافة المجالات مشددا على اهمية ملف التحول الرقمي والسياحة الرقمية.

 

ولفت "مسلم" إلى متابعة اللجنة لملف التطور الرقمي لأنه ملف مفتوح في ظل التطورات التي تفوق التوقعات موضحا. أننا نعيش في عصر"الميتافرس. 

 

واستعرض النائب علاء مصطفى عضو مجلس الشيوخ الاقتراح قائلا " تلعب السياحة دوراً بارزاً في اقتصاديات كثير من دول العالم، حيث تعتبر مصدراً هاماً من مصادر الدخل القومي، ويعتبر قطاع السياحة أحد القطاعات الاقتصادية الهامة في مصر، والتي لعبت دوراً بارزاً في تحسين حصيلة النقد الأجنبي سواء في الصادرات أو في ميزان المدفوعات، حيث تعد القطاعات الأربع الأكثر إدراراً للنقد الأجنبي وهى السياحة الدخل من قناة السويس، تحويلات المصريين العاملين بالخارج الصادرات من البترول والغاز الطبيعي، فقد بلغت الإيرادات السياحية نحو 901 مليون دولار عام 1985، ارتفعت لتصل إلى نحو 2.8 مليار دولار في عام 1995، وواصلت ارتفاعها لتصل إلى نحو 11.7 مليار دولار في عام 2010، ولكن خلال السنوات الماضية ونتيجة للأحداث المتعاقبة، انخفضت تلك الإيرادات إلى أقل من 5.3 مليار دولار في عام 2016. 

ثقافة الشيوخ تناقش اقتراح نائب التنسيقية حول توفير تجربة السفر الرقمية

 

وقال عضو مجلس الشيوخ، أنه بحسب بيانات البنك المركزي المصري ارتفعت إيرادات السياحة لتصل إلى 8.9 مليار دولار في عام ،2021، في الوقت الذي تستهدف فيه الحكومة المصرية زيادة إيرادات السياحة إلى 30 مليار دولار خلال الـ 3 سنوات المقبلة، لمواجهة الفجوة في النقد الأجنبي، واستغلال مقومات البلاد السياحية لزيادة عائدات القطاع والذي يعد أحد مصادر العملة الصعبة الرئيسية.

 

و استطرد النائب قائلا " تشهد السياحة المعززة بتقنيات الواقع الافتراضي أو كما يطلق عليها السياحة الافتراضية إقبالاً متنامياً من قبل عشاق المعالم السياحية بحيث باتت تنافس السياحة التقليدية التي تواجه صعوبات في ظل جائحة كوفيد ۱۹ التي تسببت في تعطل حركة السياحة والسفر في العديد من الدول السياحة الافتراضية هي تجربة السفر الرقمية الحديثة فهي تقدم للمشاهدين تجربةً غامرة في المتاحف والمتنزهات والمواقع التاريخية والثقافية وغيرها من خلال استخدام التكنولوجيا، دون الحاجة للسفر إلى أي مكان، بل من خلال استخدام سماعة رأس أو جهاز محاكاة VR”، حيث توفر تقنيات الواقع الافتراضي في الوقت الحاضر إمكانات غير محدودة لزيارات افتراضية جماعية إلى وجهات سياحية فعلية، يتم فيها توفير الانغماس الجسدي والحضور النفسي في تجربة الواقع الافتراضي. 

 

وأوضحت اللجنة بمتابعة تنفيذ المقترح مع هيئة تنشيط السياحة وإيجاد تطبيقات مختلفة ومنتجات سياحية رقمية لتقديم تجربة سياحية رقمية. 

 

وأكد خالد شريف ، مساعد وزير السياحة والآثار للتحول الرقمي على اهتمام وزارة السياحة السياحة الرقمية والتغيرات التكنولوجية مما خلق انماط سياحية جديدة خاصة بعد احداث كورونا حيث تم تطوير موقع التنشيط السياحي واطلاق موقع جديد للسياحة المصرية منذ شهرين. 

 

وقال خالد شريف أن الوزارة نظمت بالفعل 28 رحلة او زيارة افتراضية للمواقع السياحية بتقنيات حديثة منها زيارة افتراضية لمقبرة توت عنخ امون ،موضحا ان الوزارة وهيئة تنشيط السياحة لديها محتوى رقمي لكل المعالم الاثرية تتاح في الرحلات الافتراضية مضيفا " ونشجع القطاع الخاص للاستفادة من المحتوى الرقمي، مشيرا إلى استخدام رحلات افتراضية عبر تقنية الميتافرس بالتعاون مع شركة خاصة وتم أيضا بالتنسيق المرشد الرقمي ويتم بالتعاون مع المرشيدين السياحيين للشرح الرقمي والافتراض لمحتوى المتحف أو المعبد. 

 

أكد أنه لا يتم استخدام الرحلات الافتراضية بشكل موسع حتى لا تؤثر على الزيارة الحقيقية ، ولكن لتشويق السائح للزيارة و استخدام تكنولوجيات وتجارب عديدة تستوجب أن يكون السائح في الأثر السياحي مثلا ان يرى متحف الكرنك كاملا من خلال تكنولوجيا جديدة. 

 

واكدت ايتن فؤاد ممثل هيئة تنشيط السياحة اهتمام الهيئة بالتحول الرقمي ووجود أدوات رقمية تخاطب السائح وهناك "ابليكشين" للحصول على المعلومة السياحية كما توجد عدد من المنصات ايضا.