السبت 04 مايو 2024 الموافق 25 شوال 1445
رئيس التحرير
حازم عادل
فن وثقافة

تونس.. مسلسل "فلوجة" يثير الانتقادات ومطالبات بوقفه

السبت 25/مارس/2023 - 10:26 ص
مصر تايمز

تونس.. انتقد وزير التربية التونسي أمس الجمعة، بشدة مسلسلاً تلفزيونياً بدأ عرضه أخيراً لمناسبة حلول شهر رمضان، معتبراً أنه "يسيء" إلى النظام التعليمي في تونس وإلى التلاميذ، فيما تقدّم محاميان بطلب إلى المحكمة لوقف بثه، حسبما ذكرت شبكة "سكاي نيوز عربية" الإخبارية.

 

تونس.. مسلسل "فلوجة" يثير الانتقادات ومطالبات بوقفه

 

وقال وزير التربية  في تونس محمد علي البوغديري في تصريحات نشرتها شبكة "سكاي نيوز عربية" الإخبارية: "ستتخذ كل الاجراءات لإيقاف المهزلة التي أساءت للعائلات"، كما انتقد البوغديري الحلقة الأولى من المسلسل واعتبره "عملاً سيئاً لأبعد الحدود، ضرب الأسرة التربوية في العمق".

 

واندلع الجدل عقب بث تلفزيون "الحوار التونسي" الخاص، مساء الخميس، الحلقة الأولى من مسلسل "فلّوجة"، وهو اسم المدينة العراقية التي كانت معقلا للمقاتلين المناهضين للغزو الأميركي للعراق عام 2003.

 

ويعالج المسلسل الذي تخرجه سوسن الجُمني وأنتجه تلفزيون "الحوار التونسي"، موضوع انحراف المراهقين والعلاقات المتوترة بين التلاميذ والأساتذة وعائلاتهم.


خصصت الحلقة الأولى لإبراز المصاعب التي واجهت أستاذة في التعامل مع تلاميذ الفصل الذين كتبوا على سيارتها بالإنجليزية "مرحبا في فلّوجة" ما أثار غضبها، كما يتطرق المسلسل إلى ظاهرة بيع وتوزيع الأقراص المخدرة للتلاميذ من قبل منحرفين، وهي ظاهرة موجودة في المدارس التونسية.

 

يأتي هذا في الوقت الذي تقدم فيه محاميان من تونس بعريضة إلى القضاء لوقف بث هذا الإنتاج الدرامي "الذي يتعمد ضرب الأخلاق والتربية من خلال تعمّد نشر البذاءة...لإفساد عقلية جيل الغد"، وفقا لنص الطلب الذي تقدم به صابر بن عمّار وحسن عز الدين الدياب إلى المحكمة.
 

كما دعت "الجامعة العامة للتعليم الثانوي"، وهي من أكبر النقابات التعليمية التابعة للاتحاد العام للشغل في تونس ، إلى فتح تحقيق في منح ترخيص من وزارة التربية لتصوير هذا المسلسل "الذي تعدى على حرمة المدرسة ورمزيتها...وشوّه صورة التلاميذ".

 

ومنذ بداية بثّه، خلّف محتوى المسلسل ضجّة واسعة على مواقع التواصل الاجتماعي في تونس ، حيث اعتبر الناشط "خالد فرحات" أنه يستهدف ضرب الأخلاق والتربية من خلال نشر البذاءة والتفسخ الأخلاقي الممنهج لإفساد عقلية الشباب وجيل الغد، والقضاء على القيم التربوية والثقافية والأخلاق الحميدة، داعيا الأولياء إلى ضرورة منع أطفالهم من مشاهدته لما يسوقه من تصرفات وقيم خطرة.

 

ومن جانبه، تحدّث المدوّن "فريد أحمد" عن تجربته من خلال عمله كمدّرس في عدّة مؤسسات تربوية في تونس ، وقال إن "المسلسل انحرف عن الواقع وقدمّ في حلقته الأولى صورة مغلوطة عن الواقع التربوي داخل المؤسسات التعليمية"، مشيرا إلى أنه بصدد بثّ رسالة مسمومة للشباب وللطلبة.