الجمعة 10 مايو 2024 الموافق 02 ذو القعدة 1445
رئيس التحرير
حازم عادل
صحة وطب

هيئة الدواء تقدم نصائح لمستخدمي الكافيين أثناء الصيام لتجنب الآثار الجانبية

الخميس 23/مارس/2023 - 11:21 ص
مصر تايمز

قدمت هيئة الدواء المصرية، بعدة نصائح لمستخدمي الكافيين، عبر صفحتها الرسمية بموقع التواصل الاجتماعي "فيس بوك"، وذلك لتجنب أي آثار جانبية، وتنظيم استهلاك الكافيين خلال شهر رمضان المبارك: 
وجاءت كالتألى 
 

-1- تجنب الإفطار على مشروب يحتوي على مادة الكافيين؛ حيث أن مادة الكافيين تؤدي إلى إفراز عصارة المعدة؛ مما يسبب الضرر والالتهاب بجدار المعدة، ويفضل استبداله بالتمر عند الإفطار (٢-٣ تمرات)؛ لأن التمر يمدك باحتياجك من السكر اللازم للجسم، وخصوصاً المخ، وله العديد من الفوائد الصحية.
 

-2-الحرص خلال شهر رمضان على شرب كمية كبيرة من الماء، وتناول الأطعمة الغنية بالمياه، مثل الحساء والفواكه والخضروات الطازجة بين الإفطار والسحور. 

 

3- الحصول على النوم الجيد يساعد على تجنب الآثار الجانبية ، فيمكنك بذل مجهود للنوم بشكل صحيح، حتى يساعد على التقليل من الاعتماد على الكافيين، وتعد تحديد وقت النوم يوميا وتدليل الجسم بحمام دافئ كلها عوامل مساعدة على الاستغراق في النوم.

 

4- زيادة النشاط اليومي الخاص بك، عن طريق ممارسة الرياضة أو السير لمدة 30 دقيقة يومياً، يؤدي لزيادة هرمون الأندورفين، والذي يساعد غالبا في الحد من الصداع وتقليل شعور انسحاب الكافيين.