الجمعة 29 مارس 2024 الموافق 19 رمضان 1445
رئيس التحرير
حازم عادل
رياضة

عدو كريستيانو.. من هو حكم كلاسيكو الليجا بين برشلونة وريال مدريد؟

الأحد 19/مارس/2023 - 04:29 م
صورة  ارشيفية
صورة ارشيفية

يتولي الحكم ريكاردو دي بيرجوس بينجوتيسيا إداراة مباراة برشلونة ضد ريال مدريد، في الكلاسيكو المقرر له اليوم الأحد، علي ملعب "كامب نو"، وتنطلق أحداث اللقاء في تمام الساعة العاشرة مساءً بتوقيت القاهرة، الحادية عشر مساءً بتوقيت مكة المكرمة، ضمن منافسات الجولة الـ 26، من عمر الدوري الإسباني.
 

 

عدو كريستيانو.. من هو حكم كلاسيكو الليجا بين برشلونة وريال مدريد؟

 

ريكاردو دي بيرجوس بينغوتيسيا،هو حكم دولي إسباني ولد في بلباو في 16 مارس 1986 ويبلغ الآن 36 عامًا.

 

بدأ بيرجوس تاريخه في مجال تحكم المباريات في دوري الدرجة الثانية الإسباني في عام 2011 ، وأدار دوري الدرجة الأولى الإسباني "اليجا" لأول مرة عام 2015، وحصل على رخصة التحكيم الدولية من الفيفا في عام 2018 وهو مصنف حاليًا بين حكام النخبة في الاتحاد الأوروبي في مسابقة الاتحاد الأوروبي لكرة القدم.

 

وتعتبر مباراة اليوم هي الثالثة للإسباني في أدارة مباريات الكلاسيكو، وفي المباراة الأولي له، أصبح الحكم عدو للنجم البرتغالي كريستيانو رونالدو، وحصل علي هذا اللقب من قبل محبي الدون بعد إدارة مباراة الذهاب في كأس السوبر الإسباني لموسم 2017 بين برشلونة وريال مدريد على ملعب نو كامب، وسجل وقتها كرستيانا هدف صاروخي ساهم في فوز فريقة بثلاثه أهداف مقابل هدف. 

 

وحكم بيرجوس عليه بالخروب من الملعب، مما تسبب في إيقاف رونالدو 5 مباريات، وكان ذلك الرار بسبب دفع البرتغالي له، وحصوله على بطاقة صفراء ثانية بحجة إدعاء اللاعب للسقوط للحصول على ركلة جزاء داخل منطقة جزاء برشلونة، وكان رونالدو قد نال البطاقة الصفراء الأولى بسبب خلعه قميصه عقب احتفاله بتسجيله هدف فريقه الثالث.

 

والمباراة الثانية كانت في نهائي كأس السوبر الإسباني 2022-23، والتي أقيمت على ملعب الملك فهد الدولي في السعودية، وانتهت بفوز برشلونة بنتيجة 3-1.

 

وأدار ريكاردو  25 مباراة لفريق برشلونة، خرج النادي الكتالوني منها بالفوز في 20 مناسبة، مقابل تعادل وحيد وأربع هزائم، وأشهر 53 بطاقة صفراء للاعبي النادي الكتالوني، وبطاقة حمراء واحدة بعد إنذارين، واحتسب سبع ركلات جزاء لصالح "البلوجرانا".

 

أما مع ريال مدريد، فقد أدار 20 مباراة، فاز النادي الملكي في 15 منها، مقابل ثلاثة تعادلات وخسارتين، وأشهر 35 بطاقة صفراء للاعبي الفريق الأبيض، وبطاقة حمراء واحدة بعد إنذارين، فيما احتسب ثماني ركلات جزاء للاعبي "الميرنجي".

 

ويغيب عن صفوف النادي الكتالوني، بيدري لاعب وسط الفريق، إلى جانب عثمان ديمبيلي للإصابة، وجاءت قائمة برشلونة كالأتي: حراسة المرمى: تير شتيجن، بينيا ، تيناس، خط الدفاع: أندرياس كريستنسن، ماركوس ألونسو، إريك جارسيا، جوردي ألبا، بالدي، جول كوندي، خط الوسط: بابلو جافي، بوسكيتس، بابلو توري، فرينكي دي يونج، سيرجي روبيرتو، فرانك كيسي، خط الهجوم: روبرت ليفاندوفسكي، فيران توريس، أنسو فاتي، ألاركون ، رافينيا.

 

بينما زين الفرنس كريم بنزيما قائمة  الفريق الملكي بعد تعافيه من الإصابة، وجاءت قائمة ريال مدريد كالأتي: حراسة المرمى: تيبو كورتوا، أندري لونين، لويس لوبيز، خط الدفاع: داني كارفخال، إدير ميليتاو، خيسوس فاييخو، ناتشو فيرنانديز، ألفارو أودريوزولا ، لوكاس فاسكيز، أنطونيو روديجير، فيرلاند ميندي، خط الوسط: توني كروس، لوكا مودريتش، إدواردو كامافينجا، فيديريكو فالفيردي، أوريلين تشواميني ، داني سيبايوس، خط الهجوم: إدين هازارد، كريم بنزيما ، ماركو أسينسيو، فينيسيوس جونيور،  رودريجو، ماريانو دياز.

 

وسيكون التتويج بلقب الدوري الإسباني "الليجا" بمثابة مكافأة مستحقة لتشافي هيرنانديز، مدرب السد القطري السابق، على الجهد الذي بذله من أجل إعادة الفريق إلى مكانته السابقة، رغم الأزمة المالية الحادة التي دفعت النادي إلى التخلي عن أسطورته الأرجنتيني ليونيل ميسي.

 

وفي المواجهة الأولى بين الفريقين هذا الموسم، خرج ريال مدريد منتصراً بثلاثة أهداف لهدف في شهر أكتوبر الماضي، لكن فريق تشافي تطور كثيرا منذ حينها، وظهر ذلك من خلال الفوز على النادي الملكي بالنتيجة ذاتها في نهائي مسابقة كأس السوبر على استاد "الملك فهد" في العاصمة السعودية "الرياض" خلال شهر يناير، ثم بهدف دون رد على أرض الريال في الثاني من الشهر الحالي في ذهاب نصف نهائي مسابقة الكأس.

 

ويدخل فريق ريال مدريد المواجهة منتشيا بعد بلوغه الدور ربع النهائي بدوري الأبطال بتجديده فوزه على ليفربول الإنجليزي المحترف ضمن صفوفه محمد صلاح قائد منتخب مصر بهدف دون رد في "مدريد" بعدما اكتسحه ذهابا خارج الديار بخمسة أهداف لاثنين.

 

وأثبت ريال مدريد في أكثر من مناسبة أنه يرتقي إلى مستوى الحدث، وبالتالي فإن الفوز على الغريم برشلونة في معقله سيكون من اللحظات المهمة، خصوصا بالنسبة للمدرب أنشيلوتي؛ لأنه سيعيد فريقه إلى صراع اللقب من خلال تقليص الفارق إلى 6 نقاط، بيد أن المهمة لن تكون سهلة في ظل صلابة دفاعية كبيرة يظهرها برشلونة الذي لم يستقبل على أرضه هذا الموسم سوى هدف وحيد من فريق إسبانيول عن طريق ركلة جزاء.

 

يتربع فريق برشلونة علي عرش صداره الدوري الإسباني، برصيد 65 نقطة، بعدما خاض 25 مباراة، فاز فى 21 لقاء منهم، وتعادل فى مباراتين وخسر مثلهما، وسجل لاعبيه 47 هدف، فيما سكنت شباكه 8 أهداف.

 

ويحتل ريال مدريد وصافه الدوري الإسباني خلف منافسة الأول برشلونة، برصيد 56 نقطة، بعد أن خاض 25 مباراة، حقق الفوز في 17 ، وسيطر التعادل علي 5، وهزم في 3، وسجل لاعبي الفريق الملكي 50 هدف، في حين تلقوا 19 هدف.