الخميس 25 أبريل 2024 الموافق 16 شوال 1445
رئيس التحرير
حازم عادل
صحة وطب

10 فئات من مرضى السكر ممنوعين من صيام رمضان.. تعرف عليهم

الخميس 16/مارس/2023 - 10:09 م
صورة  ارشيفية
صورة ارشيفية

كشف الدكتور محمد حسين عباس، زميل الكلية الملكية لأطباء السكري والغدد الصماء، فئات مرضى السكر الممنوعة من الصيام في شهر رمضان المبارك، لتجنب التعرض لمضاعفات خطيرة.

 

أضاف محمد عباس، خلال لقائه مع الإعلامي حمدي رزق ببرنامج «نظرة» على قناة صدى البلد، أنّ قرار الصيام في رمضان يرجع في النهاية إلى الشخص نفسه بعد التعرف على المخاطر التي قد تحدث له.

 

تابع زميل الكلية الملكية لأطباء السكري والغدد الصماء، أنه يفضل عدم الصيام للأطفال الذين يعانون من مرض السكر، وأيضا مرضى القلب والأمراض المزمنة والمرضى الذين لديهم سكر غير منضبط قبل رمضان، ومرضى الكلى، وسكر الشيخوخة.

 

أردف محمد عباس، أن الصيام خطر جدا على مرضى السكر الذين يمارسون مهن شاقة لتجنب حدوث مضاعفات خطيرة قد تصل للجلطات أو الهبوط الحاد، لافتا إلى أنه عندما يتعرض بعض مرضى السكر لموجة هبوط عليهم تناول قطعة من الحلوى، وفي حالة الارتفاع يفضل تناول اللبن أو قطعة خبز.

 

أوضح زميل الكلية الملكية لأطباء السكري والغدد الصماء، أنه على مرضى السكر من النوع الأول (الأشد خطورة) الذين يتناولون الأنسولين عدم الصيام إلا في حالة وجود خبرة مسبقة في الصيام.

 

أشار محمد عباس، إلى أن مرضى السكر من النوع الثاني الذين يتناولون الدواء العادي يمكنهم الصيام دون قلق وتناول علاجهم قبل الإفطار، موضحا أن الصيام مفيدا لهذه الفئة ولا يضرها.